أخبار دولية

بوتين: روسيا مستعدة لحرب نووية إذا تطلب الأمر

قال الرئيس الروسيّ فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء، إنّ روسيا لا تزال في حالة استعداد قتالي، ومستعدة تمامًا لحرب نووية، لكنّ الأحداث لا تدفع باتجاهها في الوقت الحاضر.

وأوضح بوتين في مقابلة مع وسائل الإعلام الرسمية إن روسيا ستكون مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت سيادتها للتهديد، مضيفًا: «نحن مستعدون بالطّبع».

ولفت الرئيس الروسي إلى أن «الولايات المتحدة تدرك أنها إذا نشرت قوات أميركية على الأراضي الروسية أو في أوكرانيا، فإنّ روسيا ستتعامل مع هذه الخطوة على أنها تدخّل».

وتابع «يوجد في أميركا ما يكفي من المتخصّصين في مجال العلاقات الروسية- الأميركية، وفي مجال ضبط النفس الاستراتيجي، لذلك لا أعتقد أنّ الأوضاع تدفع باتجاهها المواجهة النووية، لكننا مستعدون لذلك».

وأكد بوتين أنّ استخدام الأسلحة النووية منصوص عليه في العقيدة النووية للكرملين، وسياستها تحدد الظروف التي قد تستخدم فيها روسيا أسلحتها، كما أنّ الأسلحة موجودة من أجل استخدامها، مضيفًا: «لدينا مبادئ خاصة بنا في هذا الإطار».

وأوضح بوتين أنه إذا أجرت الولايات المتحدة تجارب نووية، فإنّ روسيا قد تفعل الشيء نفسه، قائلًا: «ليس من الضروري أن نُقدم على خطوة مماثلة، ما زلنا بحاجة إلى التفكير في الأمر، لكنني لا أستبعد أن نتمكن من فعل الشيء نفسه».

ولكنّ الرئيس الروسيّ أكد أنّ روسيا لم تواجه قط حاجة لاستخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا، حيث يحتدم الصراع منذ فبراير شباط 2022. مضيفًا: «لماذا نحتاج إلى استخدام أسلحة الدمار الشامل؟ لم تكن هناك مثل هذه الحاجة على الإطلاق».

ووصف بوتين انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي، بأنها خطوة لا معنى لها، وأنّ روسيا ستنشر قوات وأنظمة تدمير على الحدود الفنلندية بعد انضمام فنلندا إلى الحلف، مضيفًا: «لم تكن لدينا قوات هناك، والآن ستوجد، لم تكن هناك أنظمة تدمير هناك، والآن ستُنشر».

زر الذهاب إلى الأعلى