أخبار عربية

مسؤولة أميركية تحذّر من «مجاعة وشيكة» في غزة

دعت لضرورة اتخاذ إجراءات فورية وفتح الطرق لدخول المساعدات

حذّرت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية سامانثا باور من حدوث «مجاعة وشيكة» للمدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، داعية إلى ضرورة اتخاذ اجراءات فورية وفتح الطرق البرية لضمان دخول المساعدات الإغاثية للمتضررين.

وقالت باور في بيان صحفي تعليقاً على تقرير نشره التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي «اي بي سي» حول الأوضاع في غزة إن «هناك خطراً جدياً بحدوث المجاعة في غزة من الآن وحتى شهر مايو المقبل وذلك بعد أن وصلت مراحل الجوع وسوء التغذية الى مستويات كارثية حسب التقرير».

وأضافت ان «تلك المستويات والمعاناة التي يتكبدها مئات الالاف من الفلسطينيين لا يمكن تصورها في العصر الحالي»، مشيرة إلى ان «المجاعة إذا ما حدثت ستكون الثانية التي تقع في القرن الحادي والعشرين».

وطالبت الكيان الاسرائيلي المحتل بوضع حد لهذه المعاناة الجماعية والقيام بالمزيد لحماية المدنيين والسماح للعاملين في المجال الانساني بتقديم المساعدة بشكل آمن ومستمر، مؤكدة في الوقت نفسه ضرورة ان يكون هناك جهد دولي مستدام لضمان وصول المساعدات الى الفئات الأكثر ضعفاً.

وشددت باور على ان الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ستواصل اعطاء الأولوية لتقديم المساعدات الغذائية الطارئة من خلال دعمها المستمر لبرنامج الاغذية العالمي الذي مكن نحو 1.45 مليون شخص من الوصول للمساعدات حتى فبراير الماضي.

ودعت المسؤولة الأميركية الكيان المحتل إلى فتح المزيد من الطرق البرية المؤدية إلى غزة، وتقليل الاختناقات والتأخير في عمليات التفتيش حتى تعمل المعابر البرية بكامل طاقتها.

زر الذهاب إلى الأعلى