أخبار عربية

«حماس» للوسطاء: متمسكون بموقفنا ورؤيتنا والاحتلال لم يستجب لمطالبنا الأساسية

نتنياهو وحكومته المتطرّفة يتحملون مسؤولية إفشال كل جهود التفاوض

قالت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» إنها أبلغت الوسطاء بأنها متمسكة بموقفها ورؤيتها التي قدَّمتها يوم 14 مارس الجاري؛ لافتة إلى أن «ردَّ الاحتلال لم يستجب لأيّ من المطالب الأساسية لشعبنا ومقاومتنا».

وأوضحت حماس، في بيان أصدرته منتصف الليلة، أن مطالبها الأساسية تتمثل في «وقف إطلاق النار الشامل، والانسحاب من القطاع، وعودة النازحين، وتبادل حقيقي للأسرى».

وجددت حماس «التأكيد على أن نتنياهو وحكومته المتطرّفة يتحمَّلون كامل المسؤولية عن إفشال كلّ جهود التفاوض، وعرقلة التوصل لاتفاق حتى الآن».

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، قد قال، الإثنين، إن أولويات الحركة هي «وقف العدوان، وإدخال المساعدات، وعودة النازحين، وخطة إعمار واضحة، وليست مقتصرة على الإفراج عن الأسرى كما يروج لها الاحتلال» الإسرائيلي.

وشدد بدران كذلك على أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو «لا يريد الوصول لأي اتفاق، ويخدع شعبه وأهالي الأسرى، للتغطية على فشله السياسي والأمني».

واعتبر القيادي في حماس أن «على نتنياهو أن يصارح شعبه بالخسائر الحقيقية في عدد القتلى والأهداف السياسية الفاشلة»، موضحاً أن المقاومة استطاعت «كشف زيف هذا المحتل وحقيقته أمام هذه الجرائم المستمرة بحق شعبنا».

وبخصوص التسريبات الإعلامية بخصوص موافقة الاحتلال الإسرائيلي في إطار المفاوضات الجارية في قطر، على إطلاق سراح 700 أسير فلسطيني، من بينهم نحو 100 يقضون أحكاماً بالمؤبد، مقابل إفراج حركة حماس عن 40 محتجزاً إسرائيلياً في قطاع غزة، قال بدران إن «القضية ليست مرتبطة بالأسرى وأعدادهم، إنما الإشكالية أن الاحتلال يرفض أن يعطي أية ضمانات للوسطاء في القضايا الأساسية في حياة الناس بغزة».

وتابع: «أوراق الوفد المرافق قوية بصمود شعبنا ومقاومتنا على الأرض واستمرار الضغط الدولي على نتنياهو وحكومته يجعله في موقف ضعف»، مشدداً «نحن نمارس المقاومة والعمل السياسي والتفاوضي للوصول إلى هدف واضح ومحدد لدينا متعلق بحاجات ومتطلبات شعبنا عموماً وغزة خصوصاً».

زر الذهاب إلى الأعلى