أخبار دولية

أميركا تطلب مشاركة جنرالاتها بوضع خطط اجتياح رفح

قناة إسرائيلية: واشنطن لا تثق بتل أبيب

طلبت الولايات المتحدة من إسرائيل السماح لجنرالات أميركيين بوضع خطط اجتياح إسرائيل لمدينة رفح جنوب قطاع غزة، وفق ما ذكرته القناة 13 الإسرائيلية، الأربعاء 27 مارس 2024، وبدأ الاحتلال فعلاً في التهيؤ لاجتياح المدينة المكتظة بالنازحين.

القناة قالت إن إدارة بايدن طلبت من تل أبيب أن يعد جنرالات أمريكيون خطط عملية رفح مع ضباط الجيش الإسرائيلي، ومن المتوقع أن يصلوا قريباً للقاء نظرائهم الإسرائيليين. وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن هذه الخطوة كانت «تعبيراً عن عدم الثقة».

بينما سبق أن اعترفت واشنطن بوجود أمريكيين في إسرائيل لمساعدة الاحتلال في عدوانه على قطاع غزة، وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في شهر أكتوبر الماضي، إن الولايات المتحدة لديها «أشخاص على الأرض».

كما أوضح أنهم يساعدون سلطات الاحتلال «بالاستخبارات والتخطيط» لعملية اجتياح إسرائيل لمدينة رفح التي تنطوي على جهود إنقاذ الرهائن. وأضاف أوستن، أن «البنتاغون لديه خلية اتصال في دولة الاحتلال تعمل مع قوات العمليات الخاصة الإسرائيلية».

يأتي ذلك بينما كشفت القناة 12 الإسرائيلية، الأربعاء، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدأ الاستعداد لاجتياح مدينة رفح، تحسباً لانهيار المفاوضات مع حركة «حماس» المتواصلة بالدوحة.

زر الذهاب إلى الأعلى