اقتصاد

«أجيليتي»: توزيع 800 مليون دينار أرباحاً عينية عبارة عن 49 % من أسهم «أجيليتي جلوبال»

أقرت توزيع 25.5 مليون دينار أرباحاً نقدية بواقع 10 فلوس للسهم الواحد

أعلنت شركة أجيليتي الكويتية الخميس أن مجلس إدارتها وافق على توزيع أرباح نقدية بقيمة 25.5 مليون دينار، وعينية مقدرة بإجمالي 800 مليون دينار تقريبا على المساهمين وكذلك إدراج وحدة تابعة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وقالت أجيليتي في بيان لبورصة الكويت إن الأرباح المرحلية التي قررت توزيعها تنقسم إلى أرباح نقدية بواقع 10 فلوس للسهم الواحد بعد خصم أسهم الخزينة، وأرباح عينية عبارة عن 49% من أسهم شركة أجيليتي جلوبال المملوكة لها بنسبة 100%.

وتضم أجيليتي غلوبال عددا من أصول الشركة وعملياتها وأهمها شركة مينزيز، واستثمار الشركة في شركة النجم الثلاثي للنقليات (ترايستار)، وعمليات شركة أجيليتي للمجمعات اللوجيستية خارج دولة الكويت واستثمار دي إس في.

وأضافت أن كل مساهم سيحصل على سهمين من أسهم أجيليتي غلوبال لكل سهم واحد مملوك له في رأس مال شركة أجيليتي، على أن يتم إدراج شركة أجيليتي غلوبال في سوق أبوظبي للأوراق المالية بعد انتهاء الإجراءات المطلوبة.

وأشارت الشركة إلى أن إدراج أجيليتي جلوبال سيكون تقنيا فقط أي قاصرا على إدراج الأسهم الموزعة للمساهمين بدون أي طرح خاص أو عام لتلك الأسهم، وذلك وفقا للآليات المتبعة في سوق أبوظبي للأوراق المالية بالنسبة لهذا النوع من الإدراج، بما في ذلك آليات تحديد السعر الأولي لهذا النوع من الإدراج، والموافقة والمصادقة على كافة الإجراءات المتخذة بشأن إدراج شركة أجيليتي غلوبال في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بما فيه إعادة هيكلة بعض أصول الشركة.

وأضافت أن مبلغ التوزيع وقدره 800 مليون دينار رقم تقديري بناءً على آخر بيانات مالية متاحة وسيتم تحديد القيمة النهائية في وقت التوزيع، وسوف تنعكس هذه القيمة في النتائج ربع السنوية اللاحقة لشركة أجيليتي.

وقالت أجيليتي إنه فيما يخص الجدول الزمني للاستحقاقات ببورصة الكويت، فإن تاريخ حيازة السهم هو 15 أبريل، ليكون تاريخ تداوله دون استحقاق في 16 منه، وتاريخ الاستحقاق في 18 أبريل .

وأضافت أن التوزيع النقدي سيكون في 25 أبريل، ومن المتوقع أن يكون التوزيع العيني في الثاني من مايو 2024.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة أجيليتي طارق سلطان إن «هذه الخطوة تؤكد التزامنا بتوفير أفضل فرص النمو لمساهمينا من خلال التملك المباشر لعمليات أجيليتي خارج الكويت عبر (أجيليتي جلوبال) وبذلك نكون قد مكّنا المساهمين من التملك المباشر في شركات عالمية رائدة من ناحية وتعظيم قيمة استثمارهم في (أجيليتي) من ناحية أخرى، وهذا إضافة إلى ملكيتهم الأصليّة في الشركة الكويتية «أجيليتي للمخازن العمومية» والتي ستستمر في النمو واقتناص الفرص الواعدة في الكويت وخارجها.

وأضاف سلطان أنه «على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية، ازدهرت (أجيليتي) وأصبحت تضم شركات عالمية وإقليمية رائدة في قطاعاتها. فنحن نفتخر بالقيمة المضافة التي حققناها لمساهمينا البالغ عددهم 14000 مساهم».

وأضاف أنه «منذ خصخصة (أجيليتي) في العام 1997، نجحنا في زيادة قيمة الأسهم بالنسبة إلى المساهمين بمقدار 20 ضعفاً، فيما يُعد توزيع الأرباح خطوة إضافية في مسيرة الشركة».

ولفت إلى أنه «إدراج (أجيليتي جلوبال بي ال سي) في سوق أبوظبي للأوراق المالية يعزّز من قيمة الأصول للمساهمين ويوسّع الأفق لإمكانية الوصول إلى أسواق رأسمال إضافية لدفع النمو المستقبلي».

وقال سلطان «ستواصل (أجيليتي) بذل جهودها في تعزيز مكانتها كشركة عالمية فخورة بمقرها في الكويت، وسنواصل الاستثمار والنمو محلياً وعالمياً، مع التزامنا بالتركيز على الاستثمار بالفرص الواعدة في الكويت ودعم أهداف رؤية الكويت 2035».

وبعد توزيع الأرباح المرحلية المقررة ستظل «أجيليتي» المساهم الرئيسي في «أجيليتي جلوبال بي ال سي» بحصة الأغلبية التي تقدر بـ51 في المئة.

ومن المتوقع أن يتم إدراج أسهم «أجيليتي جلوبال بي ال سي» في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 2 مايو المقبل مع مراعاة استيفاء بعض المتطلبات التنظيمية.

زر الذهاب إلى الأعلى