مجلس الأمة

«قياس»: استطلاعات الرأي تشير لمشاركة قوية في انتخابات «أمة 2024» بنسبة 69%

أجرتها المجموعة بالتعاون مع شبكة «سرمد» الإعلامية

أعلنت مجموعة «قياس»، المؤسسة الرائدة في مجال استطلاعات الرأي، توقعاتها لمعدل المشاركة في انتخابات مجلس الأمة الكويتي المقرر إجراؤها في 4 أبريل 2024، والذي يصادف الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك. وبحسب الدراسات التي أجرتها المجموعة مؤخراً، من المتوقع أن تصل نسبة المشاركة إلى 69%.

تأتي هذه التوقعات في ضوء استطلاعات الرأي المكثّفة التي أجرتها مجموعة «قياس» بالتعاون مع شبكة «سرمد» الإعلامية، في مختلف مناطق الكويت، حيث شملت عينة تمثيلية من المواطنين لقياس مدى اهتمامهم واستعدادهم للمشاركة في الانتخابات.

وتشير النتائج إلى ارتفاع في الحافز الانتخابي مقارنة بالسنوات السابقة، الأمر الذي يعكس زيادة الوعي السياسي والرغبة في التأثير على مستقبل العمل البرلماني في الكويت.

وتعليقاً على نتائج الاستطلاعات، قال رئيس مجموعة «قياس» نصّار الخالدي، «إن هذه النسبة المتوقعة للمشاركة تعبّر عن تفاؤل كبير بمستوى الإقبال على الانتخابات، وتؤكد ثقة المواطنين في العملية الديمقراطية كأداة للتغيير والتحسين». مضيفاً «أننا نرى في هذه الأرقام مؤشراً إيجابياً يعزز من قوة ونزاهة النظام الانتخابي في الكويت».

وفي ضوء هذه التوقعات، تستعد الكويت لإجراء الانتخابات في جو يسوده النظام والشفافية، مع تأكيدات على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سير العملية الانتخابية بكل سلاسة وفعالية، خصوصاً في ظل التزامن مع شهر رمضان المبارك.

وتعول الأوساط السياسية والاجتماعية على هذه الانتخابات كفرصة لتعزيز الاستقرار ودعم مسيرة الإصلاح.

ومع ذلك، توجد عوامل قد تؤثر على نسبة المشاركة وتسبب انخفاضها، الأمر الذي يجعل من تكاتف كافة مؤسسات الدولة لانجاح هذا العرس الديمقراطي أمراً حتمياً لتسهيل إنسيابية وتنظيم العملية الانتخابية على الناخبين، فضلاً عن الحملات التوعوية لتعزيز الوعي والتشجيع على المشاركة.

زر الذهاب إلى الأعلى