اقتصاد

«ستاندرد آند بورز» تعدّل نظرتها لسلطنة عمان إلى إيجابية بدعم من تحسّن المركز المالي

الوكالة قالت إن برنامج الإصلاح الاقتصادي سيؤدي إلى تقلّص المديونية بشكل أسرع من المتوقع

عدلت وكالة «ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لسلطنة عمان من مستقرة إلى إيجابية، بدعم تحسن المركز المالي، مع تأكيد تصنيفها عند «BB+/B».

وذكرت الوكالة أن النظرة المستقبلية الإيجابية وجهة نظرها بتحسّن الميزانية العمومية لحكومة سلطنة عمان.

وقالت إن النظرة المستقبلية الإيجابية تعكس احتمالية أن يؤدي برنامج الإصلاح الاقتصادي إلى تقلص المديونية بشكل أسرع من المتوقع في الكثير من المؤسسات المملوكة للدولة.

وأضافت «ستاندرد آند بورز» أن سلطنة عمان تواصل الإصلاحات المالية والاقتصادية الرامية إلى تحقيق كفاءة تشغيلية وأوضاع مالية أقوى للمؤسسات المملوكة للدولة.

وتوقّعت الوكالة أن تحافظ سلطنة عمان على علاقات جيدة مع جيرانها، وأن تحافظ على دورها المعتاد كونها طرفاً محايداً ووسيطاً في منطقة الشرق الأوسط.

وتتوقع الوكالة أن يسجّل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لسلطنة عمان 2% في المتوسط سنويا بين 2024-2027.

وفي سبتمبر 2023 رفعت ستاندرد اند بورز التصنيف الائتماني للسلطنة إلى ‭BB+‬ بفضل أساسيات أقوى للاقتصاد الكلي.

وفي يناير توقعت عمان عجزاً في الميزانية بمقدار 640 مليون ريال (1.66 مليار دولار) في 2024، في تحول عن فائض في 2023 بفعل تأثير انخفاض إنتاج النفط والأسعار على الماليات العامة.

وتسعى عمان، مثل جيرانها المنتجين للنفط والغاز في الخليج، إلى تنويع مصادر الدخل والقطاعات الاقتصادية بعيداً عن النفط والغاز، لكنها لا تزال تعتمد إلى حد كبير على إيرادات النفط.

وتضع رؤية 2040 لسلطنة عمان، وهي خطة تنمية اقتصادية انطلقت في 2021، تصوراً لخفض حصة قطاع النفط في الناتج المحلي الإجمالي إلى 16% في 2030، وإلى 8.4% في 2040، انخفاضاً من 39% في 2017.

زر الذهاب إلى الأعلى