أخبار عربية

«الصليب الأحمر»: منظمات الإغاثة غير قادرة على تأدية عملها بأمان في قطاع غزة

نظام الرعاية الصحية يواجه الصدمة تلو الأخرى ومستشفيات غزة تحولت إلى أنقاض

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم (الأربعاء)، أن منظمات الإغاثة الإنسانية غير قادرة على أداء عملها بأمان في قطاع غزة، في ظل الدمار الذي يلحق بالمستشفيات، وسقوط قتلى من العاملين بالمجال الإنساني، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي».

وذكرت اللجنة في حسابها على منصة «إكس»: «مستشفيات غزة تحولت إلى أنقاض، والعاملون بالمجال الإنساني يُقتلون. وفي كل مرة تتعرض فيها المنظومة للانهيار تحلّ كارثة جديدة على المدنيين».

كما حذرت اللجنة من أن «نظام الرعاية الصحية يواجه الصدمة تلو الأخرى، ويفقد المرضى إمكانية الحصول على الرعاية الطارئة».

وكان الدفاع المدني في غزة قد قال في وقت سابق، إنه جرى العثور على نحو 300 قتيل في مجمع الشفاء الطبي ومحيطه بمدينة غزة بعد انسحاب القوات الإسرائيلية عقب حصاره 15 يوماً.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن القوات الإسرائيلية قتلت 400 فلسطيني في مجمع الشفاء ومحيطه خلال فترة اقتحامها للمجمع.

وأكد مدير مجمع الشفاء مروان أبو سعدة، أمس (الثلاثاء)، أن المستشفى خرج من الخدمة إلى الأبد، ولا يمكن ترميمه، إذ باتت جميع مباني المستشفى آيلة للسقوط. وطالب بإقامة مستشفى ميداني على وجه السرعة.

من جهتها، كشفت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم، عن أن عدد الفلسطينيين الذين قُتلوا جراء الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي ارتفع إلى 32 ألفاً و975، فيما زاد عدد المصابين إلى 75 ألفاً و577 مصاباً.

وقالت الوزارة في بيان إن 59 فلسطينياً قُتلوا وأُصيب 83 آخرون في الهجمات الإسرائيلية على القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضاف البيان أنه لا يزال هناك عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

زر الذهاب إلى الأعلى