صحة

زيادة عالمية كبيرة في المصابين بالسرطان عام 2050

تقرير: الأعداد قد ترتفع بنسبة 77%.. مع تقدّم سكان العالم في السن

حذّر تقرير جديد من جمعية السرطان الأميركية من أن عدد المصابين بالسرطان قد يرتفع بنسبة 77% بحلول عام 2050، مع تقدّم سكان العالم في السن.

وقال التقرير إن هناك حوالي 20 مليون حالة سرطان، و9.7 مليون حالة وفاة بالسرطان في عام 2022، وهو آخر عام تتوفر عنه بيانات، بحسب «هيلث داي».

وأضاف: «ومع ذلك، نعتقد أن هذا العدد سيرتفع إلى 35 مليون مصاب بحلول عام 2050، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى زيادة عدد السكان بين كبار السن».

وقال الدكتور ويليام داهوت، كبير المسؤولين العلميين في جمعية السرطان الأميركية: «الكثير من مسببات السرطان التي شهدناها تقليدياً في البلدان ذات الدخل المرتفع، مثل التبغ والسمنة، تنتقل الآن إلى البلدان منخفضة الدخل».

وحذّر من أن «هذه بلدان لا تملك الأدوات اللازمة لاكتشاف السرطان مبكرا، وعلاج السرطان بشكل مناسب والوقاية منه بطرق غالباً ما يتم تنفيذها في بلدان أخرى».

لكن الخبر السار، بحسب التقرير، هو أنه يمكن التقليل من عوامل الخطر هذه بتغيير نمط الحياة.

وفي التقرير، كانت أنواع السرطان الأكثر شيوعاً هي: سرطان الرئة، والثدي لدى النساء، والقولون، والبروستاتا، والمعدة، والكبد، والغدة الدرقية، وعنق الرحم، والمثانة، وسرطان الغدد الليمفاوية.

كما كان سرطان الرئة السبب الرئيسي لوفيات السرطان، يليه سرطان القولون، والكبد، والثدي لدى النساء، والمعدة، والبنكرياس، والمريء، والبروستاتا، وعنق الرحم وسرطان الدم.

زر الذهاب إلى الأعلى