محليات

الصحف المصرية تبرز نجاح الكويت في الاستحقاق الدستوري لانتخابات «أمة 2024»

هنأت سمو الأمير بنجاح الانتخابات.. متمنية النجاح لأعضاء البرلمان

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم السبت، نجاح انتخابات مجلس الأمة الكويتي «أمة 2024» في فصله التشريعي الـ18 والجو الديمقراطي الذي رافق العملية الانتخابية منذ انطلاقها مع صدور مرسوم الدعوة لانتخاب مجلس جديد.

وهنأت الصحف المصرية سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، بنجاح انتخابات مجلس «أمة 2024»، متمنية النجاح لأعضاء البرلمان في تمثيل الناخبين خير تمثيل.

ولفتت الصحف الى المشاركة الفاعلة من الناخبين الكويتيين في ممارسة حقهم الدستوري الذي تمثل في اجواء ديمقراطية رافقت الاستحقاق الدستوري مؤكدة أنها تجربة فريدة ورائدة عكست الوجه الحضاري لدولة الكويت.

فمن جهتها افردت جريدة «الاهرام» البارزة في عددها الصادر اليوم مساحة عن اعلان انتخابات مجلس الأمة «أمة 2024» والتي شهدت تنافس 200 مرشح في الدوائر الانتخابية الخمس.

وهنأت سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بنجاح الانتخابات التشريعية كما هنأت الفائزين بعضوية مجلس الامة لنيلهم الثقة التي أولاهم اياها الناخبون الكويتيون.

وذكرت أن نسبة التغيير في مجلس «أمة 2024» جاءت مقاربة للمجلس السابق 22 في المئة اذ دخل مجلس «أمة 2024» ثمانية نواب جدد وعاد عدد من النواب من مجالس سابقة مشيرة الى نسبة اقتراع الناخبين والتي بلغت 1ر62 في المئة وفق ما اعلنته وزارة الاعلام الكويتية.

من جهتها أشارت جريدة «الجمهورية» الى اعلان دولة الكويت نتائج انتخابات مجلس الأمة عن الدوائر الانتخابية الخمس في ظل تقارير عن تغيير بتركيبة المجلس الجديد بلغت نسبته 20 في المئة.

وأوضحت أنه وصل إلى عضوية البرلمان الكويتي المكون من 50 نائبا منتخبا 10 نواب لم يكونوا اعضاء بمجلس 2023 لافتة الى وصول 7 نواب لأول مرة الى عضوية المجلس الجديد فيما عاد نواب من مجالس سابقة لمجلس 2023.

وقالت إن المرأة الكويتية فازت بمقعد واحد من خلال فوز الوزيرة والنائبة السابقة جنان بوشهري.

وبدورها تطرقت صحيفة «المصري اليوم» الى نتائح «امة 2024» ونسبة التغيير في بنية المجلس الجديد والتي بلغت 22 في المئة.

وأشارت الى استمرار عملية الاقتراع 12 ساعة التي انطلقت في تمام ال12 ظهرا في 5 دوائر انتخابية وجرت وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد لاختيار 50 عضواً من بين 200 مرشح ومرشحة.

وأوضحت أن من بين النواب الفائزين 10 نواب ليسوا من اعضاء مجلس 2023 المنحل ووصول 7 نواب للمرة الأولى.

وذكرت أن حظوظ المرأة الكويتية في البرلمان الجديد اقتصرت على مرشحة واحدة تمكنت من الفوز مرة اخرى في الدائرة الثالثة وهي الوزيرة والنائبة السابقة جنان بوشهري.

زر الذهاب إلى الأعلى