مجلس الأمة

مرسوم بتأجيل انعقاد مجلس الأمة إلى صباح الثلاثاء 14 مايو

وفقاً للمادة 106 من الدستور

صدر مرسوم أميري، اليوم الإثنين، بتأجيل انعقاد اجتماع مجلس الأمة للدور العادي الأول من الفصل التشريعي الـ18، إلى صباح يوم الثلاثاء 14 مايو المقبل، وفقاً للمادة 106 من الدستور.

من جانبهم، أكد عدد من النواب أنه لا يجوز إعمال المادة «106» من الدستور قبل بدء دور الانعقاد.

وقال النائب مرزوق الغانم، إنه لا يجوز إعمال المادة «106» من الدستور قبل بدء دور الانعقاد.

وأوضح الغانم في تغريدة عبر حسابه في منصة «إكس» أنه «تأكيداً لالتزامنا بمبادئنا الدستورية التي لا تتبدل نكرر ما ذكرناه سابقا لا يجوز إعمال المادة (106) من الدستور قبل بدء دور الانعقاد، و لذلك اذا لم تعقد جلسة 17 أبريل 2024 التي تمت الدعوة لها فإن المجلس يعتبر مدعواً بقوة الدستور في صباح اليوم التالي للأسبوعين من الانتهاء الانتخابات وفقا للمادة (87) من الدستور ».

وأكد عضو مجلس الأمة د.عبيد الوسمي، أن التأجيل لا يكون إلا لدور انعقاد قائم.

وقال عبر حسابه في إكس، «نكرر ما ذكرناه سابقاً في شهر 10/ 2022، بأن التأجيل لا يكون إلا لدور انعقاد قائم، أما خلق ممارسات خارج إطار الدستور فأمر لا يمكن قبوله أيا كانت دواعيه».

من جهته، أوضح النائب سعود العصفور أن تأجيل جلسة افتتاح الفصل التشريعي الحالي مخالفة صريحة للمادة «87» من الدستور، مضيفاً أن مجلس الأمة يعتبر مدعواً للانعقاد في صباح اليوم التالي للأسبوعين، على الحكومة القادمة الالتزام بالمدد الدستورية المحددة.

وأضاف «احترام الدستور ليس شعاراً بل ممارسه، واذا لم توجه الدعوة فالمجلس مدعو للانعقاد دون حاجة لدعوة في موعد لا يجاوز يوم 17 أبريل».

من جانبه، أكد النائب صالح عاشور أنه سيدعو إلى الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد حسب المواعيد الدستورية.

وقال عاشور في تعليق له تعقيباً على تغريدة سابقة عبر حسابه في منصة «إكس»: «سندعو إلى الجلسة الافتتاحية حسب المواعيد الدستورية».

وكان عاشور قد غرد في وقت سابق قائلاً :«لا يمكن للماده 106 تأخذ محل الماده 87 بأي حال من الاحوال وبالتالي المجلس يجب أن ينعقد بتاريخ 11 وإذا لم يتم فاليوم الذي يليه خلاف ذلك تعتبر مخالفة دستورية».

زر الذهاب إلى الأعلى