اقتصاد

استقرار أسعار النفط مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

العقود الآجلة لخام برنت ارتفعت 4 سنتات لتصل إلى 90.52 دولاراً للبرميل

أظهرت أسواق النفط بوادر استقرار في التعاملات الآسيوية المبكرة يوم الخميس، حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بشكل طفيف بمقدار 4 سنتات لتصل إلى 90.52 دولاراً للبرميل، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار سنتان إلى 86.24 دولاراً للبرميل.

وتأتي هذه الارتفاعات الطفيفة في أعقاب جلسة شهدت ارتفاعًا في كلا العقدين بأكثر من 1% بسبب تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

ويأتي هذا الاستقرار في أسعار النفط وسط مخاوف المستثمرين من احتمال اشتداد أزمة الشرق الأوسط، لا سيما تلك المتعلقة بإيران، ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك.

وقد تأججت هذه المخاوف بسبب الأحداث الأخيرة، بما في ذلك مقتل ثلاثة من أبناء أحد قادة حماس في غارة جوية إسرائيلية في غزة.

وقد أثار هذا الحادث الشكوك حول التقدم في محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، والتي استمرت لأكثر من ستة أشهر دون التوصل إلى اتفاق.

وما زاد من حدة التوتر في المنطقة هو حالة التأهب القصوى لاحتمال قيام إيران برد انتقامي محتمل في أعقاب الغارة الجوية الإسرائيلية المشتبه بها على السفارة الإيرانية في سوريا في وقت سابق من هذا الشهر.

وأشارت تقارير يوم الأربعاء إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها يتوقعون هجمات صاروخية أو هجمات كبيرة محتملة من قبل إيران أو وكلائها ضد إسرائيل.

وقد أعرب محللو السوق، بما في ذلك دانيال هاينز من شركة ANZ، عن قلقهم من أن الصراع بين إسرائيل وحماس قد يتسع، مما قد يعرض إمدادات النفط من المنطقة للخطر. وبينما يقيّم السوق هذه المخاطر الجيوسياسية، يترقب المتداولون أيضًا صدور التقرير الشهري لمنظمة أوبك عن سوق النفط في وقت لاحق اليوم وتقرير وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة.

زر الذهاب إلى الأعلى