أخبار دولية

واشنطن تتعهد بدعم الكيان الصهيوني ضد تهديدات إيران ووكلائها

بلينكن وغالانت ناقشا جهود تأمين إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار

أجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، اتصالاً مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، حيث كرر بلينكن دعم الولايات المتحدة لأمن إسرائيل، مؤكداً أن الولايات المتحدة ستقف مع إسرائيل ضد أي تهديدات من إيران ووكلائها.

كما ناقش بلينكن وغالانت الجهود الجارية لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن، من خلال اتفاق لوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

ورحب بلينكن بإعلان إسرائيل مؤخراً عن اتخاذ خطوات عاجلة لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، مؤكداً مجدداً أن حوادث مثل الغارة التي قتل فيها عاملون في مؤسسة المطبخ المركزي العالمي الإغاثية يجب ألا تتكرر أبداً، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية.

وشدد على أن الولايات المتحدة تتوقع من إسرائيل أن تنفذ بسرعة التزاماتها بشأن المساعدة الإنسانية، وأنه يجب الحفاظ على هذه الالتزامات بمرور الوقت.

وكانت وكالة بلومبيرغ للأنباء قد نقلت عن مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة وحلفاءها يتوقعون أن هجمات صاروخية كبيرة أو هجمات بطائرات مسيرة تشنها إيران أو وكلاؤها، ضد أهداف عسكرية وحكومية في إسرائيل، قد أصبحت وشيكة، فيما ستعتبر علامة على توسع خطير للصراع المستمر منذ 6 أشهر.

ونقلت بلومبيرغ عن المصادر قولها إن الهجوم المحتمل، والذي قد يتم بصواريخ عالية الدقة، قد يقع في الأيام المقبلة.

وذكرت المصادر أن المسألة تتعلق بموعد شن الهجوم وليس باحتمال شنه ، وذلك بناء على تقييمات من أجهزة الاستخبارات الأمريكية والإسرائيلية.

وهددت إيران بضرب إسرائيل رداً على هجوم على مبنى ملحق بالسفارة الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي أسفر عن مقتل مسؤولين عسكريين إيرانيين بارزين. ولم تعترف إسرائيل علناً بالمسؤولية عن الهجوم إلا إنها في المعتاد تنتهج سياسة الغموض فيما يتعلق بعملياتها في سوريا ولبنان وأماكن أخرى.

ومن جانبهما ،هدد وزيرا الدفاع والخارجية الإسرائيليان غالانت ويسرائيل كاتس على التوالي بأنهإذا شنت إيران هجوما من أراضيها، فإن إسرائيل سترد داخل إيران.

زر الذهاب إلى الأعلى