صحة

باحثون: التمارين تعكس مسار الدهون المرتبطة بالشيخوخة

انخفاض مستوى فوسفات أحادي الغليسيرو بعد ساعة واحدة من التمارين يومياً

اكتشف باحثون في جامعة أمستردام أن نوعاً من الدهون يتراكم مع تقدم عمر الأنسجة، ويمكن عكس هذا التراكم من خلال ممارسة الرياضة.

وبحسب «نيوز مديكال»، حلّل الباحثون أنسجة من الفئران ومن البشر قبل وبعد التمرين، ونظروا إلى 10 أنسجة مختلفة، بما في ذلك العضلات والكلى والكبد والقلب.

ولاحظ فريق البحث أن أحد أنواع الدهون، وهو فوسفات أحادي الغليسيرو (أو BMPs)، كان مرتفعاً في جميع أنسجة الحيوانات الأكبر سناً، ما يشير إلى تراكم هذه الدهون أثناء الشيخوخة.

ثم قاموا بالتحقيق فيما إذا كان هذا يحدث أيضاً عند البشر. وعلى الرغم من أنه لم يكن من الممكن الحصول على العديد من الأنسجة المختلفة، إلا أن تراكم هذا النوع من الدهون كان مرئياً أيضاً في خزعات العضلات لكبار السن.

وفي مرحلة أخيرة من البحث، قاموا بإجراء المزيد من الخزعات العضلية من الأشخاص قبل وبعد التدخل الذي شمل ساعة واحدة من التمارين يومياً، ولاحظوا انخفاض مستوى فوسفات أحادي الغليسيرو BMPs لدى المشاركين النشطين.

وقالت النتائج: «إن فكرة أننا نستطيع عكس الشيخوخة هي شيء كان يعتبر منذ فترة طويلة خيالاً علمياً، ولكن هذه النتائج تسمح لنا بفهم الكثير عن عملية الشيخوخة».

زر الذهاب إلى الأعلى