محليات

خاص – الدبوس يخاطب «البلدي» لنقل تبعية المنتزه القومي لمدينة الجهراء إلى البلدية

تخصيص الموقع بمسمى «قرية القصر الأحمر».. وطرحه على القطاع الخاص

علمت «سرمد» من مصادر مطلعة أن مدير عام بلدية الكويت المهندس سعود الدبوس خاطب رئيس المجلس البلدي بشأن طلب نقل تبعية «المنتزه القومي» لمدينة الجهراء من الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية إلى بلدية الكويت، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 268 وبالتنسيق مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

وتضمّن الكتاب، الذي حصلت «سرمد» على نسخة منه، تخصيص موقع المنتزه القومي في الجهراء المجاور للقصر الأحمر بصفة دائمة للبلدية وبمسمى «قرية القصر الأحمر»، حتى يتم طرحه على القطاع الخاص وفق القوانين والإجراءات المتبعة بهذا الشأن.

وقالت المصادر إنه جاء في الكتاب أن يتم تغيير استعمال الأرض إلى منتزه وسوق تراثي، بمساحة إجمالية 470 ألف متر مربع، وتحدد نسبة مسطح البناء المسموح استغلاله لتطوير المشروع 15% من إجمالي مساحة الموقع، ةتحدد النسبة التجارية المسموحة بـ 12% من إجمالي مساحة الموقع.

وأضافت أنه بالتنسيق مع قطاع المشاريع، ووفق الدراسة المقدّمة من نائب المدير العام لشؤون قطاع المشاريع، تم الاتفاق على استغلال جزء من الموقع في أنشطة المطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى أسواق اختصاصية للبيع بالتجزئة لأنشطة تراثية.

وكشفت المصادر أنه بالنسبة للمساحة البنائية غير التجارية تمثل 3% من كامل المساحة الإجمالية للموقع وتستغل في أنشطة ثقافية «مسرح خارجي، ديوان للشعر العربي، مكتبة عامة، قاعة متعددة الاستعمالات … إلخ»، بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية «ألعاب أطفال … إلخ».

وعن المساحات المتبقية من المشروع والتي تمثّل 85 %، جاء في الكتاب إنها ستستغل في أنشطة متنوعة كالمنتزه، ساحات خضراء، ممشى رياضي، مسار دراجات هوائية، ساحات مائية، وساحة ألعاب أطفال مفتوحة.

زر الذهاب إلى الأعلى