محليات

«البيئة»: نفوق الأسماك ظاهرة متكررة سنوياً في هذا الوقت من العام

أكدت أن الهيئة تقوم بالتحاليل اللازمة لكشف الأسباب

أكدت مدير عام الهيئة العامة للبيئة بالوكالة المهندسة سميرة الكندري، أن ما تم رصده من أسماك نافقة على شاطئ الشويخ أخيراً يعد ظاهرة متكررة سنوياً في هذا الوقت من العام، مؤكدة أن الهيئة تقوم بالتحاليل اللازمة لكشف الأسباب.

وأوضحت الكندري، أن «البيئة» عقدت اجتماعاً اليوم الخميس مع هيئة الزراعة وتبيّن أن نفوق الأسماك قد توقّف فيما تم متابعة تنظيف البحر مع هيئة الزراعة وبلدية الكويت.

ولفتت إلى تكرر هذه الظاهرة في سنين سابقة وأنها قد تحصل مرتين في السنة الواحدة ولأعداد متفاوتة على نفس نوع السمكة النافقة المعروفة باسم «الجم».

وذكرت أن «البيئة» ومن خلال تقييم ودراسة الأوضاع البيئية مع الجهات المعنية لاحظت أن المناطق من شاطىء السلام في الشويخ إلى جون الصليبخات والدوحة تحتوي عل مخارج أمطار تستغل في الصرف الصحي بنسبة كبيرة في ظل حركة دوران المياه البطيئة جداً، مما يسبب تأثيراً سلبياً على السواحل وعلى هذه الأسماك تحديداً.

وأفادت أن ازدياد نفوق أسماك «الجچم» يحدث نتيجة للمد الأحمر، ومن خلال المسوحات الروتينة يظهر أن المناطق التي تكثر فيها حالات نفوق الاسماك والمد الأحمر في «جون الكويت»، مؤكدة استمرار جمع العينات من قبل الإدارات المعنية وإجراء التحاليل اللازمة بجودة المياه لمعرفة وتحديد الأسباب.

وشددت على استمرار مراقبة الأوضاع البيئية للسواحل الجنوبية للجون والتعاون بهذا الشأن مع المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية والمركز العلمي لمراقبة أوضاع الجون والمتغيرات، عن طريق الاستشعار عن بُعد.

زر الذهاب إلى الأعلى