أخبار عربية

رئيس البرلمان العربي: الانخراط في منظومة الذكاء الاصطناعي أصبح حتمياً

(كونا) – أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي اليوم السبت أن انخراط الدول العربية في منظومة الذكاء الاصطناعي لم يعد ترفا أو رفاهية وإنما أصبح أمرا حتميا للحاق بالركب العالمي في هذا المجال.

ودعا العسومي في كلمته خلال أعمال المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية المنعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إلى الاستفادة مما تتيحه تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من مزايا ومنافع في الكثير من مجالات الحياة اليومية.

وشدد على أن حوكمة الذكاء الاصطناعي باتت إحدى الأولويات المهمة التي تتطلب وضع خطط واستراتيجيات عربية لتعظيم الاستفادة من هذا المجال بما يتناسب وخصوصية المجتمعات العربية ومنظومة القيم والأخلاق الخاصة بها.

وأضاف أن البرلمان العربي أدرك مبكرا أهمية وضع إطار تشريعي محكم لتنظيم الاستفادة من استخدامات الذكاء الاصطناعي وأصدر قبل عامين أول قانون عربي استرشادي في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأوضح العسومي أنه استكمالا لجهوده في هذا المجال أعد البرلمان العربي وثيقة تحت عنوان رؤية برلمانية عربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي التي تمت مناقشتها في اجتماعات اللجنة التحضيرية لهذا المؤتمر واعتمادها من رؤساء البرلمانات والمجالس العربية.

وقال إن هذه الوثيقة تتضمن عددا من التوصيات والمرئيات البرلمانية بشأن حوكمة الذكاء الاصطناعي مستطردا: ونتطلع إلى رفعها إلى القادة العرب في قمتهم المقبلة آملين أن تكون هذه الرؤية البرلمانية العربية خطوة أولى في الطريق نحو إعداد استراتيجية عربية موحدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

زر الذهاب إلى الأعلى