اقتصاد

خسائر قطاع النقل والمواصلات في غزة تتجاوز 3 مليارات دولار

جيش الاحتلال دمّر ما يعادل 65% من شبكة الطرق و60% من المركبات

قدّر وزير النقل والمواصلات الفلسطينيّ طارق زعرب، خسائر قطاع النقل والمواصلات بما في ذلك البنية التحتية في قطاع غزة، بأكثر من 3 مليارات دولار، وذلك بسبب الحرب التي تشنّها إسرائيل على القطاع الساحلي.

وفي تقرير عرضه الوزير خلال جلسة للحكومة الفلسطينية في رام الله، حول خسائر قطاع النقل والمواصلات، أوضح زعرب أنّ الجيش الإسرائيليّ دمّر نحو 945 كلم من الطرق في قطاع غزة، وهو ما يعادل 65% من شبكة الطرق، بتكلفة فاقت 2 مليار دولار.

وتابع أنّ لجان الوزارة قدّرت تدمير الجيش الإسرائيليّ لنحو 55 ألف مركبة في قطاع غزة، أي ما يعادل 60% من المركبات المرخصة في القطاع.

يشار إلى أنّ إسرائيل تشنّ منذ 7 أكتوبر الماضي حرباً واسعة النطاق على قطاع غزة، أدت إلى استشهاد أكثر من 34 ألف شخص، وألحقت دماراً كبيراً في المنازل والبنية التحتية، بعد هجوم غير مسبوق لحركة «حماس» على مستوطنات غلاف غزة، أودى بحياة أكثر من 1200 إسرائيلي، وفقًا للسلطات الإسرائيلية.

وأكد جيش الاحتلال مؤخراً نيته البدء بعملية برية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، في الوقت الذي تُثار فيه مخاوف من خسائر بشرية كبيرة في المدينة التي يقطنها أكثر من مليون فلسطينيّ فرّوا من مناطق سكنهم منذ اندلاع الحرب.

زر الذهاب إلى الأعلى