أخبار عربية

الرئيس الفلسطيني: لإسرائيل الحق بالحصول على الأمن الكامل.. وهذا واجبنا

نحن كفلسطينيين من حقنا الحصول على تقرير المصير ودولة مستقلة

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن «من حق إسرائيل الحصول على الأمن الكامل، ومن حق الفلسطينيين الحصول على تقرير المصير».

جاء ذلك في كلمة له خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالعاصمة السعودية الرياض، في وقت تواصل فيه إسرائيل، بدعم أمريكي، حربا مدمرة على قطاع غزة للشهر السابع.

وقال عباس إن «لإسرائيل الحق بالحصول على الأمن الكامل.. وهذا واجبنا.. ونحن كفلسطينيين من حقنا الحصول على تقرير المصير ودولة مستقلة أسوة بباقي شعوب العالم .

ودعا العالم إلى أن «يعترف بفلسطين دولة كاملة العضوية بالأمم المتحدة، وحث الدول الأوروبية على أن «تعترف بدولة فلسطين أسوة باعترافها بإسرائيل».

وبشأن الحرب المستمرة على غزة منذ 7 أكتوبر 2023، أفاد بأن إسرائيل «دمّرت ما لا يقل عن 75 بالمئة من قطاع غزة، وقتلت 34 ألفاً من أهل غزة خلال 200 يوم، معظمهم من النساء والأطفال».

وتابع عباس: «أخشى بعد الانتهاء من غزة من توجّه إسرائيل إلى الضفة وترحيل أهلها إلى الأردن».

وحذر من «تهجير 2.2 مليون فلسطيني إلى الخارج، ومن اجتياح مدينة رفح (جنوبي قطاع غزة)».

وأردف أن «جميع الفلسطينيين من أهل غزة (نحو 1.4 مليون نازح) تجمعوا في رفح وبقي ضربة صغيرة لتحصل أكبر كارثة في تاريخ الشعب الفلسطيني».

وحمَّل عباس “المسؤولية للولايات المتحدة، باعتبارها الجهة الوحيدة القادرة في العالم على أمر إسرائيل وإجبارها على وقف أعمالها».

وشدد على أنه «لا بد في النهاية من حل سياسي يجمع قطاع غزة والضفة الغربية والقدس في دولة فلسطينية مستقلة من خلال مؤتمر دولي».

 

زر الذهاب إلى الأعلى