محليات

«الصحة»: لم نرصد أعراضاً جانبية غير متوقعة من لقاحات كورونا

قالت وزارة الصحة إنها لم ترصد أعراضاً جانبيةً غير متوقعة من اللقاحات المضادة لكورونا التي رُخصت واستُخدمت في الكويت.

وأوضحت الوزارة، في بيان حول ما أثير مؤخرًا من بيانات حول أحد تطعيمات كوفيد-19، أنها لم ترصد حالات ذات علاقة سببية بمتلازمة تجلط الدم مع نقص الصفيحات، ولم تسجل زيادة في أعداد حالات الجلطات بعد جائحة كوفيد – 19- في الكويت.

وشددت على أن الجدوى الوقائية والحماية المناعية التي تكتسب من التطعيمات تفوق بنسبة كبيرة احتمالية حدوث مضاعفة نادرة من مضاعفات التطعيم، وبالأخص في ذروة الأوبئة وعند الحالات المرضية من فئة ذوى الاختطار، والذين هم بحاجة للتطعيم مثل كبار السن وأصحاب ضعف المناعة وغيرهم.

وأوضحت أنه منذ عام 2021 تم التطرق لتجلط الدم كعرض جانبي نادر الحدوث في بعض من لقاحات كوفيد – 19، ولكن نسبة حدوثه أقل من نسبة حدوث التجلط كمضاعفة من مضاعفات الإصابة بمرض كوفيد دون تلقي التطعيم.

وأضافت أن لقاحات كوفيد – 19 التي أجيزت في الكويت معتمدة من قبل الهيئات الطبية العالمية المتخصصة، واللقاحات المتوفرة حاليا مازالت تتميز بمرونة التعديل للتصدي للمتحورات الجديدة، ومازالت التوصيات قائمة بضرورة تلقيها لعدد من فئات المجتمع وفق البروتوكولات الوقائية في الدول ذات الأنظمة الصحية المتقدمة.

وأكدت أن كافة بيانات التطعيم وشهادة لقاح كوفيد عبر التطبيق الحكومي الموحد «سهل»، والذي يمكن من خلاله إنجاز الخدمات والمعاملات تتوفر بشكل أكثر سهولة.

زر الذهاب إلى الأعلى