محليات

«الكهرباء»: لا توجد استراتيجية للقطع المبرمج للتيار خلال الصيف

تأخّر تشكيل جهاز المناقصات أحد أسباب تعطيل مناقصات الوزارة

قالت وكيلة وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بالتكليف م. مها العسعوسي، إنه لن يكون هناك أي «استراتيجية للقطع المبرمج للكهرباء خلال الصيف»، مشددة على أن الوزارة على أهبة الاستعداد لمواجهة صيف 2024.

وأوضحت العسعوسي، في تصريح، على هامش توقيع مذكرة تفاهم بين «الكهرباء» وشركة النفط لتغذية منشآتها بالطاقة المتجددة، أن تأخّر تشكيل مجلس إدارة الجهاز المركزي للمناقصات المركزية أحد الأسباب في تعطيل مناقصات الوزارة وعقودها، مبينة أن الوزارة حصلت على موافقة بالربط الخليجي وتزويد سلطنة عمان للكويت بـ 300 ميغاواط.

وأكدت أن محطات إنتاج الطاقة في البلاد تعمل على قدم وساق لتغطية الاحتياج والصيانات، لافتة إلى أنه بمساعدة المواطنين بتقليل الأحمال سيمر الصيف، لافتة إلى أن ترشيد الاستهلاك لابد أن يكون سلوكا لدى الناس لتخفيف أحمال الطاقة، وإن شاء الله لا ترتفع حرارة الطقس ويمر صيف 2024 كما مر صيف 2023 بدون مشاكل.

وذكرت أن أهداف الاتفاقية التي تم توقيعها مع «نفط الكويت» تتمثل في الوصول إلى الحياد الكربوني «صفري» الناتج عن محطات الطاقة في 2050، والوصول إلى 30 في المئة من الإنتاج من الطاقة المتجددة، وهي أحد أهداف «الكهرباء» وشركة النفط.

وأشارت إلى أن إنتاج المحطة التي تم توقيع الاتفاق على إنتاجها سيكون «1 جيجاواط»، وهناك مشاريع أخرى قادمة لتحقيق تلك الأهداف، مبينة أن الشركات التي ستقوم بتنفيذ تلك المحطة ستكون شركات تابعة لمؤسسة البترول.

زر الذهاب إلى الأعلى