اقتصاد

«المركزي»: ارتفاع عرض النقد 1.6 بالمئة في مارس الماضي

مسجلاً 39.8 مليار دينار

أعلن بنك الكويت المركزي اليوم الخميس، ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع «ن2» بنسبة 1.6 في المئة في مارس الماضي على أساس شهري، ليبلغ 39.8 مليار دينار كويتي.

وقالت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك، إن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار ارتفعت في مارس الماضي 1.2 في المئة لتصل إلى 36.2 مليار دينار.

وأضافت أن ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبية ارتفعت 6.4 في المئة لتبلغ 1.8 مليار دينار، فيما استقر إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار ممثلاً بسندات (المركزي) عند 3.3 مليار دينار.

وأوضحت أن إجمالي موجودات البنوك المحلية استقر في مارس عند 87.6 مليار دينار، فيما ارتفع صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية 6.7 في المئة إلى 13.6 مليار دينار.

وذكرت أن الودائع لأجل لدى «المركزي» استقرت في مارس الماضي عند 1.2 مليار دينار (نحو 3.9 مليار دولار) فيما ارتفعت أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية (القروض) بنسبة 0.3 في المئة إلى 54.5 مليار دينار.

وبينت الإدارة في جداولها أن متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة لاستحقاق عام واحد استقر في مارس الماضي عند 4.625 في المئة فيما قفز تمويل الواردات الكويتية بنسبة 38.7 في المئة إلى 632 مليون دينار، بينما انخفض متوسط سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار في مارس الماضي بنسبة 0.2 في المئة إلى 307.2 فلس.

ويقصد بعرض النقد في معناه الضيق حجم العمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الأشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب فيما يشمل عرض النقد بمفهومه الواسع إضافة إلى النقود الجارية حسابات ودائع لأجل وحسابات التوفير.

زر الذهاب إلى الأعلى