اقتصاد

«أسيكو»: استراتيجية مجلس الإدارة المعتمدة ما زالت تحقق أهدافها بتحسن ملحوظ في النتائج

تحسّن في النتائج الفصلية وارتفاع الأرباح التشغيلية بنسبة 42.5% عن الربع الأول

أعلنت «أسيكو المجموعة» اليوم عن تحسّن في نتائجها الفصلية في الربع الأول من عام 2024، حيث حققت صافي الأرباح التشغيلية لعمليات الشركة معدل نمو بلغ 42.5%، ليصل إلى 3.6 مليون دينار كويتي في الربع الأول من عام 2024، مقارنة بمبلغ 2.5 مليون دينار كويتي عن نفس الفترة للعام السابق.

كما حققت الشركة انخفاضاً ملحوظاً في صافي الخسائر حيث بلغت نسبة الانخفاض 22% في الربع الأول من عام 202، لتصل إلى 773 ألف دينار كويتي، مقارنة بمبلغ 990 ألف دينار كويتي في الربع الأول من عام 2023، وبالتالي تراجعت خسارة السهم من 1.84 فلساً للسهم في الربع الأول من عام 2023 إلى 0.84 فلس للسهم في الربع الأول من عام 2024.

ودعم هذا التحسّن مجموعة المبادرات والسياسات التي وضعها مجلس إدارة الشركة في الاستراتيجية الخمسية لإعادة الهيكلة والتي أعلن عنها في العام الماضي، إذ تركزت على تعزيز الوضع المالي والتوسّع التشغيلي والهيكلة التنظيمية بهدف تعظيم حقوق المساهمين والحفاظ على مكانتها الريادية في القطاعين الصناعي والإنشائي في الكويت والخليج.

بدوره قال عماد عبدالله العيسى، رئيس مجلس الإدارة: «واصل مجلس إدارة المجموعة التركيز على تعزيز الوضع المالي للشركة عبر سياسة منضبطة لإدارة التكاليف وتعزيز الكفاءة التشغيلية، علاوة عن التوسّع الملحوظ على المستوى التشغيلي حيث تعمل الشركة اليوم على خدمة العديد من المشاريع الضخمة، بالإضافة إلى إنشاء المشاريع السكنية وفعلاً، انعكست هذه الجهود في النتائج الجيدة التي سجلتها المجموعة في بداية هذا العام بعد أن كانت قد حققت تحسناً قياسياً في نتائجها السنوية في العام الماضي».

ومن جانب آخر، كشف العيسى عن أداء قطاع المجموعة العقاري في الإمارات العربية المتحدة، حيث حققت نجاحات مبهرة أثمرت عن تدفقات مالية فاقت التوقعات وانعكست في نتائج الربع الأول، الأمر الذي يشدّد على تفاؤل المجموعة بمواصلة تحقيق إنجازات تشغيلية خلال الفتره المقبلة.

وأضاف العيسى بأن المفاوضات لإعادة هيكلة الإلتزامات المالية لاتزال مستمرة مع البنوك لاستكمال الخطة الموضوعة لإعادة جدولة التزاماتها لتتلاءم مع قدرة الشركة على خدمة الدين وتحقيق وضع مالي مستدام يلائم وضع الشركة ويتماشا مع الأداء التشغيلي لها.

وواصلت «أسيكو المجموعة» خلال الربع الأول تنفيذ أعمال التوريد والتركيب والإنشاء لعدة مشاريع تنموية وضخمة دخلت حيز التنفيذ والتي كانت المجموعة قد فازت بعقودها في نهاية عام 2023 وبداية العام الحالي في كل من الكويت والسعودية وقطر.

وعلى الرغم من الانخفاض المتواضع في الإيرادات التشغيلية لقطاع الصناعة والمقاولات، إلا أن النمو الملحوظ للمجموعة في الأرباح التشغيلية يشير إلى التنفيذ الناجح لخطة إعادة الهيكلة الاستراتيجية وسياسات إدارة التكاليف المنضبطة. ويساهم النمو المستمر للقطاع العقاري في الأداء الإيجابي العام للمجموعة .

وشهد قطاع الصناعية والمقاولات للمجموعة الإيرادات التشغيلية انخفاضاً نسبياً بنسبة 6%، لتصل إلى 17.7 مليون دينار كويتي في الربع الأول من عام 2024، مقارنة بمبلغ 18.9 مليون دينار كويتي في الربع الأول من العام الماضي. كما شهدت ارتفعاً في إجمالي الأرباح التشغيلية بنسبة 39% ليصل إلى 3.2 مليون دينار كويتي في الربع الأول من عام 2024، مقارنة بمبلغ 2.3 مليون دينار كويتي في الربع الأول من العام الماضي.

وحقق القطاع العقاري للمجموعة معدل نمو بنسبة 2.6% وإجمالي أرباح بلغ 2.7 مليون دينار كويتي في الربع الأول من عام 2024، مقارنة بمبلغ 2.6 مليون دينار كويتي في الربع الأول من العام الماضي.

ويعكس الانخفاض في الخسائر الجهود المستثمرة لتعزيز الاستقرار المالي لمجموعة أسيكو والتي تقدّم المنتجات والخدمات بأعلى معايير الجودة وطبقاً لمتطلبات الأسواق المحلية والخليجية وتلبية احتياجات المشاريع وفق المعايير المعمول بها، وتستحوذ اليوم على حصة سوقية قيادية في نشاطاتها الرئيسية في القطاعات الصناعية والإنشائية، وذلك من خلال مصانع الشركة وشركاتها التابعة في الكويت ودول مجلس التعاون.

زر الذهاب إلى الأعلى