أخبار عربية

بلينكن ينتقد سلوك الكيان الصهيوني في الحرب

أكد أنه فشل في تحييد قادة حماس ومقاتليها ويجب أن يخرج من غزة

وجّه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، انتقادات لاذعة للسلوك الإسرائيلي في الحرب على غزة، مشيراً إلى أن قوات الاحتلال في تكتيكاتها تسببت بـ«خسائر مروعة بأرواح المدنيين»، وفشلت في تحييد قادة حماس ومقاتليها، وعليها أن «تخرج من غزة».

وفي مقابلتين تلفزيونيتين، أكد بلينكن أن الولايات المتحدة تعتقد أن القوات الإسرائيلية يجب أن «تخرج من غزة»، ولكنها تنتظر أيضاً رؤية خطط ذات مصداقية منها للأمن والحكم في المنطقة بعد الحرب، في تصريحات تعد من أقوى الانتقادات العلنية للكيان الصهيوني، بحسب وكالة «أسوشيتد برس».

الوزير الأميركي أوضح أن حركة حماس عادت إلى الظهور في أجزاء من غزة، وأن «العمل المكثف» الذي تقوم به القوات الإسرائيلية في رفح يهدد بترك أقرب حليف لأمريكا في الشرق الأوسط «يمسك بحقيبة تمرد مستمر».

كما أشار إلى أن الولايات المتحدة عملت مع الدول العربية وغيرها لأسابيع على تطوير «خطط ذات مصداقية للأمن والحكم وإعادة البناء» في غزة، لكننا «لم نر ذلك يأتي من إسرائيل”، مضيفاً: “نحن بحاجة إلى رؤية ذلك أيضاً».

إلى ذلك شدد على أن التوغل الإسرائيلي بشكل أعمق في رفح قد يحقق «بعض النجاح الأولي»، ولكنه سيتسبب «بضرر رهيب» للمدنيين الفلسطينيين.

الوزير الأميركي أكد أن سلوك إسرائيل في الحرب قد وضعها «على المسار المحتمل، لترث تمرداً مع بقاء العديد من مسلحي حماس».

وتحدث بلينكن إلى وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت، الأحد، حيث كرر معارضة الولايات المتحدة للهجوم الإسرائيلي على رفح، نظراً للخسائر التي لحقت بالمدنيين هناك.

حيث حث بلينكن غالانت على السماح للعاملين في المجال الإنساني بإدخال المساعدات إلى غزة وتوزيعها.

وقد أدت سبعة أشهر من القتال والقيود الإسرائيلية على توصيل المساعدات إلى حدوث مجاعة في شمال غزة، وتقول منظمات الإغاثة إن الانقطاع شبه الكامل للغذاء والدواء والوقود والتعطيل الناجم عن هجوم رفح جعل العمليات الإنسانية في جميع أنحاء غزة على حافة الانهيار.

يشار إلى أن هناك توترات متزايدة بين بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول كيفية إدارة الحرب، وفي مقابلة الأسبوع الماضي، قال الرئيس الأمريكي، إن إدارته لن تقدم أسلحة يمكن أن تستخدمها إسرائيل لشن هجوم شامل على رفح.

زر الذهاب إلى الأعلى