أخبار عربية

جنوب إفريقيا تطالب محكمة العدل الدولية بإلزام إسرائيل الانسحاب فوراً من غزة

أكدت أن الشعب الفلسطيني يواجه «إبادة مستمرة»

طلبت جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية، الخميس، أن تأمر إسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في قطاع غزة، وأن تنسحب كلياً وفورياً من جميع أراضي القطاع الفلسطيني.

وتسعى جنوب إفريقيا إلى أن تصدر المحكمة التابعة للأمم المتحدة، أمراً بوقف الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح في إطار قضيتها التي تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة، قائلة إن الشعب الفلسطيني يواجه “إبادة مستمرة”.

وتأتي جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية، والمعروفة أيضاً باسم المحكمة العالمية، في لاهاي بعد أن طالبت جنوب إفريقيا الأسبوع الماضي باتخاذ إجراءات طارئة إضافية لحماية رفح في جنوب قطاع غزة، التي يحتمي بها أكثر من 1.5 مليون فلسطيني.

كما طلبت جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية، إصدار أمر لإسرائيل بالسماح لمسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات التي تقدم المساعدات الإنسانية، فضلاً عن الصحافيين والمحققين بالدخول إلى القطاع دون عوائق. وأضافت أن إسرائيل تتجاهل وتنتهك حتى الآن الأوامر التي سبق أن أصدرتها المحكمة.

وقال الممثل القانوني لجنوب إفريقيا، فوجان لوي، أمام لجنة قضاة محكمة العدل الدولية، إن «النقطة الرئيسية اليوم هي أن هدف إسرائيل المعلن المتمثل في مسح غزة من الخريطة على وشك أن يتحقق».

وأضاف: «علاوة على ذلك، يتم حرفياً تدمير وطمس الأدلة على الجرائم والفظائع المروعة، مما يؤدي في الواقع إلى محو قائمة من ارتكبوا هذه الجرائم والاستخفاف بالعدالة».

وتقدم جنوب إفريقيا حُججاً لدعم مطالبتها باتخاذ إجراءات طارئة إضافية، الخميس، فيما ستردّ إسرائيل على جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، الجمعة.

زر الذهاب إلى الأعلى