اقتصاد

«المركزي»: ارتفاع عرض النقد 0.7 بالمئة في أبريل الماضي

على أساس شهري.. ليبلغ 40.1 مليار دينار كويتي

أعلن بنك الكويت المركزي اليوم الثلاثاء، ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بنسبة 0.7 في المئة في أبريل الماضي على أساس شهري ليبلغ 40.1 مليار دينار كويتي.

وقالت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك، إن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار ارتفعت في أبريل الماضي 0.8 في المئة لتصل إلى 36.5 مليار دينار.

وأضافت أن ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبية ارتفعت 0.9 في المئة لتبلغ 1.9 مليار دينار، فيما استقر إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار ممثلاً بسندات (المركزي) عند 3.3 مليار دينار.

وأوضحت أن إجمالي موجودات البنوك المحلية ارتفع بشكل طفيف بنسبة 0.2 بالمئة في أبريل الماضي عند 87.8 مليار دينار، فيما انخفض صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية بنسبة 7 في المئة إلى 12.7 مليار دينار.

وذكرت أن الودائع لأجل لدى (المركزي) انخفضت في أبريل الماضي 22.5 في المئة لتسجل 930 مليون دينار، فيما ارتفعت أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية (القروض) بنسبة 0.6 في المئة إلى 54.8 مليار دينار.

وبينت إدارة البحوث الاقتصادية في جداولها أن متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة لاستحقاق عام واحد استقر في أبريل الماضي عند 4.625 في المئة، فيما ارتفع تمويل الواردات الكويتية بنسبة 1.1 في المئة إلى 639 مليون دينار، بينما ارتفع متوسط سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار بنسبة 0.2 في المئة إلى 307.7 فلس.

ويقصد بعرض النقد في معناه الضيق حجم العمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الأشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب، فيما يشمل عرض النقد بمفهومه الواسع إضافة إلى النقود الجارية حسابات ودائع لأجل وحسابات التوفير.

زر الذهاب إلى الأعلى