أخبار عربية

النرويج وأيرلندا وإسبانيا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية

اعتباراً من 28 الجاري.. برغم التحذيرات الإسرائيلية

أعلنت كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسمياً بالدولة الفلسطينية.

وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إن مجلس الوزراء سيصادق على الاعتراف بدولة فلسطين في 28 مايو الجاري.

وأضاف سانشيز، اليوم، أمام النواب الإسبان: «الثلاثاء المقبل في 28 مايو، ستقر إسبانيا في مجلس الوزراء الاعتراف بالدولة الفلسطينية».

واتهم نظيره الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأنه «يعرّض للخطر» حل الدولتين في الشرق الأوسط من خلال سياسة «المعاناة والدمار» التي ينتهجها في قطاع غزة.

وأضاف «نحن شعب مسالم وهذا ما يظهره آلاف المحتجين في الاحتجاجات ضد مجازر غزة». مشدداً على أن «التهديدات الخارجية لم تتراجع لكن سنواجهها عبر الآليات الديمقراطية».

من جانبه أكد رئيس الوزراء النرويجي، يوناس غار ستور، اليوم، أن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية اعتباراً من 28 مايو برغم التحذيرات الإسرائيلية.

وقال وزير الخارجية النرويجي إسبن إيدي: «اعترافنا مع دول أخرى رسمياً بدولة فلسطينية يدخل حيز التنفيذ في 28 مايو».

وأكد «اعترافنا بالدولة الفلسطينية يأتي ضمن خطة شاملة للسلام الإقليمي»، مشيراً إلى أنه سيكون عاملاً مساعداً في إحلال السلام بالمنطقة.

وأضاف «لا يوجد بديل حقيقي للسلام للفلسطينيين والإسرائيليين سوى تطبيق حل الدولتين، وكان ممكناً تفادي المأساة والقتل الحالي بغزة لو تم الاعتراف بفلسطين بعد اتفاق أوسلو».

وتابع «قررنا الاعتراف بفلسطين لنتقدم على مسار أقل عنفاً يؤدي للتسوية وإرساء السلام».

بدوره أعلن سايمون هاريس، رئيس الوزراء الأيرلندي، اليوم، أن دبلن ستعترف بدولة فلسطينية.

وقال هاريس إنه يتوقع من دول أخرى الانضمام إلى أيرلندا وإسبانيا والنرويج في اتخاذ هذه الخطوة خلال الأسابيع المقبلة.

وأضاف أنه «لا مستقبل للنسخة المتطرفة من الصهيونية التي تغذي عنف المستوطنين والاستيلاء على الأراضي». مؤكداً أن «شعب فلسطين يستحق مستقبلاً مليئاً بالأمل والسلام»، مشيراً إلى أنه «لا يمكن أن يكون هناك سلام بدون المساواة ومن المهم ألا يتم تفسير قرارنا بشكل خاطئ».

زر الذهاب إلى الأعلى