أخبار دولية

جيش الاحتلال يكذّب نتنياهو

كشف لأول مرة عن تسليمه 4 رسائل تحذيرية للحكومة قبل «7 أكتوبر»

اعترف جيش الاحتلال لأول مرة بشكل رسمي، اليوم الخميس 2024، أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تسلم منه 4 رسائل تحذيرية مختلفة قبل هجوم المقاومة الكبير (طوفان الأقصى) في السابع من أكتوبر 2023، على معسكرات ومستوطنات غلاف قطاع غزة.

بحسب ما نشرت وسائل إعلام عبرية، فإن هذا هو الإعلان الرسمي الأول لجيش الاحتلال حول طبيعة المسؤولية التي يتحملها عن الفشل في إيقاف الهجوم الكبير.

يشار إلى أنه في نهاية أكتوبر، نفى نتنياهو تلقي أي تحذيرات بشأن احتمال الحرب.

حينها كتب نتنياهو في تغريدة قام بحذفها لاحقاً من حسابه على تويتر: «خلافاً للادعاءات الكاذبة، لم يتم تحذير رئيس الوزراء نتنياهو تحت أي ظرف من الظروف وفي أي مرحلة من نية الحرب من جانب حماس».

الإعلان الرسمي لجيش الاحتلال جاء كرد على طلب تقدمت به جمعية حقوقية إسرائيلية للحصول على وثائق أو طلبات أو تعليقات تم تقديمها إلى رئيس الوزراء نتنياهو أو من ينوب عنه.

في الرد، اعترف جيش الاحتلال أنه تم تسليم نتنياهو بين شهري مارس ويوليو 2023، أربع وثائق تحذيرية مختلفة من قبل شعبة الاستخبارات في الجيش.

في آخر رسالة وجهها الجيش لنتنياهو في يوليو، حذر رئيس الأركان هرتسي هليفي من ضرر جسيم لحق بتماسك الجيش، وخشية من استغلال ذلك لشن هجمات، ولكن نتنياهو رفض الاجتماع مع هاليفي ومناقشة الرسالة.

زر الذهاب إلى الأعلى