اقتصاد

«بلومبيرغ»: حرب غزة وجّهت ضربة لـ«ماكدونالدز» و«كنتاكي» بالشرق الأوسط

تأثرت مبيعات بعض الشركات الأميركية في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وبعض أجزاء من أوروبا، بسبب التوترات السياسية وحرب غزة، حيث سرعان ما أصبحت بعض العلامات التجارية الأميركية هدفاً لحملات شعبية تدعو لمقاطعتها وعدم شراء منتجاتها.

وقال تقرير نشرته وكالة «بلومبيرغ»، إن العلامات التجارية الأميركية للوجبات السريعة، بما في ذلك «ماكدونالدز» و«كنتاكي»، تواجه بيئة عمل مليئة بالتحديات في آسيا والشرق الأوسط وبعض أجزاء من أوروبا متأثرة بدعوات لمقاطعة علاماتها التجارية، وذلك بسبب الحرب في غزة.

وأضاف التقرير أن العديد من المسلمين في المنطقة غيروا عاداتهم الاستهلاكية منذ بدء الحرب، مما أدى إلى انخفاض الطلب على الوجبات السريعة من تجار التجزئة الأميركيين.. كما أصبحت سلسلة مطاعم «ماكدونالدز» هدفاً للمقاطعة.

وقال براندون جوثري، المؤسس المشارك والشريك العام في «شاترانج كابيتال بارتنرز»: لقد تأثر الجميع، وهذا شيء لم يدركه الكثير من الناس، وليس فقط العلامات التجارية الغربية، لقد تأثر الجميع بالصراع بعد 7 أكتوبر.

وأكد جوثري أن التأثير على «ماكدونالدز» و«ستاربكس» كان أعلى بكثير، حيث كانا أكثر انكشافاً على مصر والأردن والمغرب.

وفي حين أن شركة «ماكدونالدز» لم تكشف عن تكلفة حملات المقاطعة للشركة خلال الربع الرابع، إلا أن رئيسها التنفيذي كريس كيمبكزينسكي قال في مكالمة هاتفية للأرباح في فبراير إن التأثير الأكثر وضوحاً كان في الشرق الأوسط وفي دول أخرى مثل إندونيسيا وماليزيا.

زر الذهاب إلى الأعلى