أخبار عربية

الهلال الأحمر المصري: شاحنات المساعدات تبدأ دخول غزة عبر معبر كرم أبو سالم

من المتوقع دخول نحو 200 شاحنة مساعدات منها 4 شاحنات وقود.. اليوم

قال خالد زايد، رئيس جمعية الهلال الأحمر المصري في محافظة شمال سيناء لـ«رويترز»، إن شاحنات مساعدات بدأت دخول قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم.

وأضاف أنه من المتوقع أن تدخل نحو 200 شاحنة مساعدات، منها 4 شاحنات وقود، إلى غزة اليوم الأحد.

وكانت مصادر أمنية مصرية قالت في وقت سابق إن شحنات الغذاء والوقود الإنسانية ربما تبدأ في دخول جنوب قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي اليوم الأحد.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأميركي جو بايدن، تم خلاله تناول تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وأعرب بايدن عن بالغ تقديره للجهود والوساطة المصرية المكثفة والدؤوبة والمستمرة للتوصل إلى وقف إطلاق للنار واتفاق للهدنة في قطاع غزة.

وتم الاتفاق على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لإنجاح مسار التفاوض، وتحقيق انفراجة تنهي المأساة الإنسانية الممتدة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

وقال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية إن مصر لن تعطي أي شرعية للاحتلال على معبر رفح، مؤكدا في لقاء مع الغد، أن مصر لن تتعاون إلا مع الجانب الفلسطيني في المعبر.

وذكر رئيس هيئة الاستعلامات المصرية، السبت، إن إسرائيل تسعى لتحويل مصر من وسيط ملتزم بالمبادئ الرئيسية التي تخص القضية الفلسطينية، إلى وسيط يدافع عن نفسه، وبالتالي يمكن لإسرائيل أن تمرر ما تريده خلال الاتفاقات.

وأضاف أن الرغبة في «تطويع» الموقف المصري جاء بناء على مواقف مصر منذ البداية، برفض التهجير القسري، إذ كانت القاهرة أول من نبه إلى هذا الأمر.

زر الذهاب إلى الأعلى