أخبار دولية

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل تطرح مقترح اتفاق جديد بشأن تبادل المحتجزين والأسرى

فتح المفاوضات خلال أيام بقيادة مصر وقطر.. ومشاركة الولايات المتحدة

قالت هيئة البث الإسرائيلية اليوم الأحد، نقلا عن مصدر مطلع إن رئيس المخابرات الإسرائيلية ديفيد برنيا قد قدم إلى رئيس المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اقتراحاً جديداً صاغه فريق التفاوض الإسرائيلي، في حين قدم بيرنز الحلول الممكنة للقضايا التي كانت محل خلاف خلال الجولة السابقة من المفاوضات.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن مجلس وزراء الحرب في إسرائيل، سيجتمع اليوم الأحد، من رئيس المخابرات الإسرائيلية ديفيد برنيا، بشأن المحادثات التي أجراها مع رئيس الوزراء القطري ومدير المخابرات المركزية الأميركية، في العاصمة الفرنسية باريس، الجمعة.

وأضافت أنه في نهاية الاجتماع، تقرر أن يتم فتح المفاوضات خلال الأيام المقبلة على أساس مقترحات جديدة، وذلك بقيادة الوسيطين مصر وقطر وبمشاركة الولايات المتحدة.

وأكدت الهيئة أن «جميع كبار المسؤولين الأمنيين من رئيس الأركان ورئيس الموساد ورئيس الشاباك، وكذلك وزير الدفاع يوآف غالانت والوزيران بيني غانتس وغادي آيزنكوت، يؤيدون المضي قدماً بالصفقة، ويقولون إنها ضرورية في هذا الوقت».

ونقلت هيئة البث عن مسؤول إسرائيلي مطلع على تفاصيل المفاوضات قوله إن المباحثات في مرحلة أولية للغاية، ولم تقطع شوطاً حتى الآن، مؤكداً أن وفداً من حماس سيتوجه خلال أيام إلى الدوحة، وسيتبعه بعدها وفد إسرائيلي.

وأكد المسؤول، الذي لم تسمه الهيئة، على أن إسرائيل «لن تفكر في إنهاء الحرب كجزء من صفقة تبادل الأسرى بأي حال».

زر الذهاب إلى الأعلى