محليات

مدير عام بلدية الكويت يؤكد أهمية الاجتماع الـ27 الوزاري الخليجي في قطر

الاجتماع ناقش كود البناء الخليجي وتطوير التشريعات وآلية الرقابة البلدية

أكد مدير عام بلدية الكويت المهندس سعود الدبوس اليوم الخميس، أهمية الاجتماع الـ27 للجنة الوزراء المعنيين بشؤون البلديات في مجلس دول التعاون لدول الخليج العربيةـ الذي تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة.

وقال الدبوس والذي يرأس وفد دولة الكويت ممثلاً لوزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية الدكتورة نورة المشعان عقب الاجتماع، إن وزراء البلديات لدول الخليج ناقشوا عدة مواضيع مهمة من أبرزها كود البناء الخليجي وتطوير التشريعات وآلية الرقابة البلدية والشروط وآلية تنصيف المقاولين وخطة العمل البلدي الخليجي المشترك للأعوام (2024 -2030).

وأضاف أن المشاركة الفاعلة للوفود الخليجية تعكس الالتزام القوي بتحقيق رؤية واستراتيجية مستدامة لتطوير المدن وتحسين جودة الحياة للمواطنين، مشيراً الى ان «مثل هذه اللقاءات يساهم في العمل معاً في حل القضايا والتحديات التي تواجهنا في مجال الشؤون البلدية في النطاق الجغرافي لمجلس التعاون الخليجي وإيجاد حلول مبتكرة وفعالة».

واكد الدبوس الدور الفاعل لدولة الكويت ممثله في بلدية الكويت بتعزيز التعاون مع البلديات الخليجية لتحقيق التنمية والتقدم المستدام في دول مجلس التعاون الخليجي، آملا أن «يكون هذا الاجتماع فرصة لتبادل الأفكار والمعرفة وأن يسهم في بناء شراكات قوية ومثمرة بين البلديات لأننا واثقون من قدرتنا المشتركة على تحقيق أهدافنا ورسالتنا في خدمة المجتمع وتطوير العمل البلدي».

وأوضح ان ما شهدته بلدية الكويت من تطوير على مر السنين جعلها من أهم المؤسسات الحكومية التي تعمل على تلبية احتياجات المجتمع وتحسين جودة الحياة في البلاد مبينا أن عملية تطوير العمل البلدي في دولة الكويت بدأت منذ ستينيات القرن الماضي حيث تم إنشاء أول بلدية في العاصمة الكويت.

وذكر ان «أعمال التطوير تعددت أوجهها ففي مجال التخطيط العمراني عملت بلدية الكويت على وضع الخطط الاستراتيجية للتنمية المستدامة وتطوير المشاريع العمرانية والبنية التحتية للمدن والمناطق السكنية بالإضافة الى تطوير اعمال الخدمات العامة اذ تقوم البلدية بتقديم مجموعة متنوعة من الخدمات التي تشمل تخصيص وتوفير الاراضي للمرافق والمباني الحكومية والسكن الخاص والمراكز الصحية والمدارس والمسارح والملاعب وغيرها من المرافق العامة التي تلبي احتياجات المجتمع».

وتطرق إلى دور البلدية في تعزيز التواصل والمشاركة المجتمعية من خلال تنظيم الاجتماعات والمناسبات العامة والحملات التوعوية والتثقيفية لافتا الى أن تطور أعمال البلدية في الكويت يعكس التزام الحكومة الكويتية بتحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة في البلاد فهي تقدم مجموعة واسعة من الخدمات للمجتمع المحلي والتي تهدف إلى تلبية احتياجات المواطنين والمقيمين.

وأشار الدبوس إلى أن من بين الإنجازات التي تحققت كود البناء الخليجي الذي يعتبر الالتزام به أمراً هاماً لضمان جودة البناء ومقاومته للظروف المناخية القاسية في المنطقة ويتكون من مجموعة من القوانين والمعايير التي تحدد المتطلبات الفنية والهندسية للبناء في دول الخليج العربي ومنها دولة الكويت حيث يهدف الكود إلى ضمان سلامة المباني وتحسين جودة البناء في المنطقة.

يرأس وفد دولة الكويت مدير عام بلدية الكويت المهندس سعود الدبوس ويضم الوفد نائب المدير العام لشؤون قطاع محافظتي العاصمة والجهراء بالتكليف ثامر بن عيد ومدير فرع بلدية محافظة العاصمة المهندس محمد المطيري ومدير فرع الاحمدي بالتكليف المهندس خالد العتيبي.

زر الذهاب إلى الأعلى