اقتصاد

الصندوق الكويتي للتنمية يوقع اتفاقية قرض لرواندا بـ6 ملايين دينار

للإسهام في تمويل مشروع طريق

وقّع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الخميس في مدينة نيروبي الكينية، اتفاقية قرض لجمهورية رواندا بقيمة ستة ملايين دينار كويتي، للاسهام في تمويل مشروع طريق موهانغا – روبنغيرا.

وقال الصندوق، إن المشروع يهدف إلى دعم التنمية الإقتصادية والاجتماعية في رواندا من خلال توفير طريق صالح للاستخدام وآمن طوال العام بمعظم الأحوال الجوية في منطقة الغابات الاستوائية.

وأضاف أن المشروع سيسهم في تحقيق عدد من أهداف التنمية المستدامة وفي مقدمتها القضاء على الفقر والجوع وتحقيق الصحة والرفاه والعمل اللائق والنمو الاقتصادي والصناعة.

وأوضح أن التكاليف الإجمالية للمشروع تقدر بنحو 7.99 مليون دينار، ويغطي القرض بنحو 75 في المئة من إجمالي تكاليف المشروع، مبيناً أن «حكومة رواندا تعهدت بتغطية باقي التكاليف وكذلك أي زيادة قد تطرأ على التكاليف المقدرة لتنفيذ المشروع».

وذكر أن مدة القرض تبلغ 25 سنة بما في ذلك فترة إمهال قدرها خمسة سنوات ويستحق سداد القرض 40 قسطاً نصف سنوي، يستحق القسط الأول منها في أول تاريخ يستحق فيه دفع الفوائد أو تكاليف أخرى عقب فترة الإمهال.

وأشار إلى أن الفائدة على القرض تبلغ 1 في المئة سنويا يضاف إليها رسم بواقع 0.5 في المئة سنوياً لمواجهة تكاليف الإدارة وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض.

ووقع الاتفاقية المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بالوكالة وليد البحر ووزير المالية والتخطيط الاقتصادي في جمهورية رواندا أوزيل نداجيجيمانا.

يذكر أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قدم 10 قروض لجمهورية رواندا لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الإجمالية بنحو 29.4 مليون دينار، سدد منها بنحو 8.3 مليون دينار.

ويعتبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية أداة تنموية تعتمد كليا على مواردها الذاتية في تقديم القروض والمساعدات التنموية التي تتسم بأنها ميسرة وتهدف إلى مساعدة الدول النامية في تمويل مشاريعها الإنمائية.

زر الذهاب إلى الأعلى