اقتصاد

أكاديمية هيئة أسواق المال.. مؤسسة تعليمية لتطوير المهارات المعرفية وخدمة رؤية «كويت جديدة 2035»

المدير عام الأكاديمية عبدالعزيز البدر: نسعى لرفع كفاءة العاملين بأسواق المال

تعتبر أكاديمية هيئة أسواق المال الكويتية مؤسسة تعليمية وتدريبية متخصصة في مجال الأسواق المالية، إذ تتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة غير هادفة للربح، فضلاً عن أنها خاضعة لرقابة وإشراف هيئة أسواق المال.

ويعتبر هذا المشروع ضمن مشاريع الدولة لخدمة رؤية «كويت جديدة 2035» نظراً لأهميته لدولة الكويت ومساهمته في تطوير البنية المعرفية الاقتصادية وتعزيز قدرات العاملين بمجال الأسواق المالية، وإكسابهم المعرفة والمهارات المطلوبة وتطوير قدراتهم.

ويهدف مشروع أكاديمية هيئة أسواق المال إلى خلق بيئة تنافسية تنعكس عوائدها بالإيجاب على الاقتصاد العام للدولة، وتعزيز رأس المال البشري.

وبهذا الصدد أكد المدير العام للأكاديمية عبدالعزيز البدر، إن الأكاديمية تمثل توجهاً معرفياً للهيئة له أهداف استراتيجية بعيدة المدى للارتقاء بالواقع التأهيلي والمعرفي والتوعوي المتصل بأنشطة الأوراق المالية كما نص قرار إنشائها ولائحتها التنفيذية.

وأضاف البدر أن هذا التوجه سيترك انعكاساته الإيجابية على واقعنا الاقتصادي والمجتمعي تماشياً مع الاستراتيجية التشغيلية للهيئة ومشروعها الوطني لتعزيز الشمول المالي وتوجهها للارتقاء بالصناعة المالية الإسلامية بهدف تأسيس واقع مغاير مع انتهاء العمل بالاستراتيجية الحالية في عام 2027.

وأوضح أن الاكاديمية تسعى للمساهمة الفعالة برفع كفاءة العاملين بأسواق المال في دولة الكويت، كما تهدف إلى تقديم البرامج الأكاديمية والتدريبية والتوعوية المتخصصة في المجالات المتعلقة بأسواق المال وأنشطة الأوراق المالية بشكل عام وتطوير وتنمية المعرفة الاقتصادية وتعزيز القدرات وتأهيل القوى البشرية العاملة في هذا القطاع مما يعزز البيئة التنافسية فيه.

وذكر أن الاكاديمية تسعى أيضاً لتعزيز التعاون مع جهات تعليمية ومهنية دولية وتبادل الخبرات مع الجهات الرقابية المماثلة والمنظمات الإقليمية والدولية المتخصصة، بما يخدم التوجهات التنموية للدولة المنبثقة من رؤية سامية في التحول إلى مركز مالي إقليمي رائد ذي بيئة استثمارية مواتية تمتلك المقومات المطلوبة.

وقال البدر إن الأكاديمية بدأت بتنفيذ البرامج التدريبية وتشمل برامج المراجعة للحصول على الشهادات الخاصة بالاختبارات التأهيلية للوظائف واجبة التسجيل والشهادات المهنية العالمية بموجب اتفاقيتها مع معهد «سي اي إس آي» الدولي، من خلال مركز الاختبارات المعتمد لديها بمقر الهيئة.

وأشار إلى أن الاكاديمية ستباشر العمل بالبرامج التدريبية والتوعوية الأخرى وكذلك توفير مكتبة افتراضية إلكترونية متخصصة وعقد التحالفات مع الجامعات المحلية لدعم وتطوير المناهج التعليمية والأكاديمية لديها، والاستفادة من مراكز التدريب المهنية لديها وتحالفاتها العالمية مع مراكز التدريب المتخصصة.

يذكر أن أكاديمية أسواق المال تأسست في الكويت في 20 يناير 2021 بموجب القرار رقم 5 لسنة 2021، ويتولى الإشراف على إدارتها مجلس أمناء ومدير عام.

زر الذهاب إلى الأعلى