أخبار عربية

تنديد إقليمي ودولي بمحاولات الاحتلال تصنيف الأونروا «منظمة إرهابية»

بوريل: الاتحاد الأوروبي يدعم الأمم المتحدة «بحزم»

أعربت دول وتكتلات ومنظمات دولية عن قلقها وإدانتها على مصادقة الهيئة العامة للبرلمان الإسرائيلي «الكنيست»، الأربعاء الماضي، بقراءة تمهيدية على مشروع قانون يقضي بأن تعلن إسرائيل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» «منظمة إرهابية».

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان، إن التكتل «يشعر بقلق عميق إزاء المناقشات في الكنيست بشأن تصنيف (الأونروا) منظمة إرهابية، وسحب الحصانة والامتيازات (الدبلوماسية) لأعضائها».

وأضاف بوريل أن «الاتحاد الأوروبي يدعم الأمم المتحدة بحزم»، حاضاً “السلطات الإسرائيلية على السماح لـ(الأونروا) بمواصلة تأدية عملها الذي لا غنى عنه، بما يتوافق مع تفويضها».

من جهتها، أعلنت المفوضية الأوروبية، الجمعة، استعدادها لصرف الدفعة الثانية من المساعدات المالية للسلطة الوطنية الفلسطينية بقيمة 25 مليون يورو، و16 مليون يورو لوكالة «الأونروا» لتوفير الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم للاجئين الفلسطينيين.

كما أعربت وزارة الخارجية السعودية، السبت، عن إدانتها لمحاولات إسرائيل لـ«تقويض» جهود وكالة «الأونروا» من خلال تصنيفها «منظمة إرهابية».

وطالبت الخارجية السعودية في بيان إسرائيل «بالالتزام بالقانون الدولي والكف عن إعاقة عمل المنظمات الدولية».

وأضاف البيان أن محاولات إسرائيل تصنيف «الأونروا» منظمة إرهابية تهدف إلى «رفع الحصانة عن منسوبيها ممن يقومون بواجبهم في تخفيف حدّة الكارثة الإنسانية التي يمر بها الشعب الفلسطيني».

زر الذهاب إلى الأعلى