اقتصاد

«صندوق التنمية» يوقع اتفاقية قرض لباكستان بـ7.5 مليون دينار

لتمويل سد «مهمند» الكهرومائي.. بمدة تبلغ 25 عاماً

وقّع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الإثنين اتفاقية قرض لباكستان بقيمة 7.5 مليون دينار، للاسهام في تمويل مشروع سد «مهمند» الكهرومائي.

وقال الصندوق في بيان صحفي، إن المشروع يهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في باكستان من خلال استخدام الموارد المائية المتاحة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية بتكلفة منخفضة، مبيناً أنه سيساهم في حماية المناطق المأهولة بالسكان من مخاطر الفيضانات الموسمية.

وأضاف أن المشروع سيساهم كذلك في تحقيق عدد من أهداف التنمية المستدامة أهمها القضاء على الفقر والقضاء على الجوع والمياه النظيفة والنظافة الصحية والطاقة النظيفة وتوفير فرص العمل والصناعة والابتكار والهياكل الأساسية والعمل المناخي وعقد الشراكات العالمية من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وذكر أن مدة القرض تبلغ 25 عاماً بما في ذلك فترة إمهال قدرها خمس سنوات ويستحق سداد القرض 40 قسطاً نصف سنوي، إذ يستحق القسط الأول منها في أول تاريخ يستحق فيه دفع الفوائد أو تكاليف أخرى عقب فترة الإمهال.

وأشار إلى أن الفائدة على القرض تبلغ 2 في المئة سنوياً يضاف إليها رسم بواقع 0.5 في المئة سنوياً، لمواجهة تكاليف الإدارة وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض.

ووقع الاتفاقية المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بالوكالة وليد البحر، وسفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى دولة الكويت مالك فاروق.

يذكر أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قدم 18 قرضاً لجمهورية باكستان الإسلامية لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الإجمالية بنحو 129.788 مليون دينار.

ويعتبر الصندوق أداة تنموية تعتمد كليا على مواردها الذاتية في تقديم القروض والمساعدات التنموية التي تتسم بأنها ميسرة، وتهدف إلى مساعدة الدول النامية في تمويل مشاريعها الإنمائية.

زر الذهاب إلى الأعلى