أخبار دولية

إسرائيل تنفي اعتزام نتنياهو إلقاء كلمة أمام الكونغرس الأميركي

الموعد لم يتم تحديده بشكل نهائي

نفى مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، ما ورد في تقارير إعلامية أميركية عن اعتزامه إلقاء كلمة أمام الكونغرس الأميركي في 13 يونيو، وسط تصاعد الضغوط عليه للموافقة على وقف لإطلاق النار في غزة.

وأفاد مكتب نتنياهو لوسائل إعلام إسرائيلية أن موعد كلمته أمام الكونغرس «لم يتم تحديده بشكل نهائي»، لكنه لن يكون في 13 يونويو لتعارض هذا التاريخ مع عطلة يهودية.

وكان موقعا «بوليتيكو» و«بانشبول نيوز» الأميركيين المتخصصين بسياسات واشنطن قد أعلنا عن هذا الموعد.

وتأتي التكهنات حول الزيارة في الوقت الذي يواجه فيه نتنياهو انتقادات شديدة بشأن عدد الضحايا المدنيين في الحرب على غزة، الأمر الذي أدى إلى تصعيد التوتر مع إدارة الرئيس جو بايدن.

وعرض بايدن الجمعة ما وصفه بأنه خطة إسرائيلية لإنهاء النزاع في غزة على ثلاث مراحل تتضمن وقفا لإطلاق النار وتحرير جميع المحتجزين وإعادة إعمار القطاع دون وجود حماس في السلطة.

وأكد مكتب نتنياهو أن الحرب ستتواصل حتى يتم تحقيق جميع «أهداف» إسرائيل، بما في ذلك تدمير قدرات حماس العسكرية.

ودعا قادة الحزبين الديموقراطي والجمهوري في مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين نتنياهو الأسبوع الماضي لإلقاء كلمة أمام اجتماع مشترك للكونغرس، وذلك في رسالة أعربوا فيها عن تضامنهم مع إسرائيل «ضد الإرهاب، خاصة وأن حماس تواصل احتجاز مواطنين أميركيين وإسرائيليين»، بحسب قولهم.

وكان زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، قد حض في مارس إسرائيل على إجراء انتخابات جديدة، في مثال نادر للانتقادات الأميركية الشديدة لطريقة تعامل إسرائيل مع الحرب في غزة.

وجاء موقف شومر، أعلى مسؤول يهودي أميركي منتخب في تاريخ الولايات المتحدة، في ظل انزعاج البيت الأبيض من ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في الحرب.

وندد السناتور عن ولاية فيرمونت بيرني ساندرز، وهو مستقل يصوّت مع الديموقراطيين، بنتنياهو وطريقة إدارته للرد العسكري على غزة، حيث تعهد بعدم حضور خطاب الزعيم اليميني الإسرائيلي.

وقال ساندرز في بيان نهاية الأسبوع «إنه يوم حزين للغاية بالنسبة لبلادنا أن تتم دعوة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو – من قبل قادة الحزبين – لإلقاء كلمة أمام اجتماع مشترك للكونغرس الأميركي».

وأضاف «لدى إسرائيل، بالطبع، الحق في الدفاع عن نفسها… لكنها لا تملك، وليس لها، الحق في خوض حرب ضد الشعب الفلسطيني بأكمله»، واصفا نتنياهو بأنه «مجرم حرب».

ولم يرد مكتب رئيس مجلس النواب الأميركي، مايك جونسون، بشكل فوري على طلب للتعليق.

زر الذهاب إلى الأعلى