أخبار دولية

الولايات المتحدة تشدد إجراءات الهجرة غير الشرعية واللجوء على حدودها الجنوبية

(كونا) – أعلنت الحكومة الأمريكية اليوم الثلاثاء سلسلة إجراءات تنفيذية للحد من تدفقات المهاجرين غير الشرعيين عبر الحدود الجنوبية للبلاد حيث يدخل يوميا آلاف المهاجرين حسب الإحصاءات الرسمية الصادرة عن السلطات المعنية بإدارة الهجرة وأمن الحدود.

وقال البيت الأبيض في مستند حقائق إن الرئيس جو بايدن كشف عن إجراءات تنفيذية لمنع المهاجرين الذين يعبرون حدودنا الجنوبية بشكل غير قانوني من الحصول على اللجوء. وستكون هذه الإجراءات سارية المفعول عندما تتجاوز المستويات العالية (من المهاجرين) على الحدود الجنوبية قدرتنا دون ذكر رقم محدد.

لكن شبكة (إن.بي.سي) الإخبارية نقلت عن مسؤول أمريكي قوله إن الحدود ستغلق بشكل فوري عندما تصل تدفقات المهاجرين اليومية 2500 مهاجر ولن يعاد فتحها حتى ينخفض هذا العدد إلى 1500 مهاجر.

وأوضح البيت الأبيض أن الإجراءات الجديدة ستكون سارية المفعول عندما تكتظ الحدود الجنوبية وستسهل على مسؤولي الهجرة القيام بسرعة بترحيل الأفراد الذين ليس لديهم أساس قانوني للبقاء في الولايات المتحدة.

وأكد أن هذه الإجراءات ليست دائمة. وسوف يتم إيقافها عندما يصبح عدد المهاجرين منخفضا بالقدر الكافي لتمكين النظام الأمريكي من إدارة العمليات الحدودية بأمان وفعالية.

ونبه البيت الأبيض إلى أن الإجراءات الجديدة تشمل استثناءات إنسانية مثل الأطفال الذين يصلون الحدود وحدهم أو مثل ضحايا الاتجار بالبشر.

وقالت وزارة الأمن الداخلي المكلفة بملف الهجرة وأمن الحدود إن هذه إجراءات جديدة حاسمة لتعزيز أمن الحدود (..) هذه خطوات استثنائية.

وأضافت على موقعها الرسمي أنها سبق أن اتخذت إجراءات غير مسبوقة لتعزيز إنفاذ قوانين الهجرة وردع الهجرة غير النظامية بما في ذلك إحالة أعداد قياسية من الأفراد إلى عمليات الترحيل العاجلة.

زر الذهاب إلى الأعلى