أخبار دولية

مسؤول أميركي: واشنطن تستبعد نصراً إسرائيلياً كاملاً بغزة

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي كبير قوله إن واشنطن تعتقد أنه من غير المرجح أن تتمكن إسرائيل من تحقيق نصر كامل في حربها الحالية على قطاع غزة.

ونقلت الوكالة أيضا عن المتحدث العسكري الإسرائيلي بيتر لينر قوله إن قتل كل عضو في حركة حماس هدف غير واقعي، وإن الجيش لا يسعى إلى تحقيقه.

وأضاف أن القضاء على حماس كسلطة حاكمة يمكن تحقيقه، وهو هدف عسكري في المتناول، على حد تعبيره.

وقبل نحو أسبوعين كشف كيرت كامبل نائب وزير الخارجية الأميركي أن إدارة الرئيس جو بايدن لا ترى أن إسرائيل ستحقق «نصرا كاملا» على حركة حماس في قطاع غزة.

وخلال قمة لشباب حلف شمال الأطلسي (ناتو) في ميامي قال كامبل «في بعض النواحي نجد صعوبة في تحديد ماهية نظرية النصر، وفي بعض الأحيان عندما نستمع عن كثب إلى القادة الإسرائيليين فإنهم يتحدثون في الأغلب عن فكرة نصر كاسح في ساحة المعركة، نصر كامل».

واستدرك المسؤول الأميركي قائلا «لا أعتقد أننا نرى أن هذا محتمل أو ممكن، إن هذا يشبه إلى حد بعيد المواقف التي وجدنا أنفسنا فيها بعد أحداث 11 سبتمبر، حيث يستمر التمرد بعد نقل السكان المدنيين والكثير من أعمال العنف».

ونقلت شبكة «سي إن إن» الأميركية عن نائب وزير الخارجية الأميركي قوله «نتصارع مع إسرائيل بشأن ماهية النصر في غزة، لا نعتقد أن النصر الكامل الذي تسعى إسرائيل إلى تحقيقه محتمل أو ممكن».

زر الذهاب إلى الأعلى