اقتصاد

تركيا: 1.6 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع تونس في 2023

(كونا) – أعلن وزير التجارة التركي عمر بولاط اليوم الأربعاء أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وتونس بلغ 1.6 مليار دولار في 2023 متراجعا من قرابة ملياري دولار عام 2022 بسبب تباطؤ التجارة العالمية.

وأكد بولاط في كلمته بمنتدى الاستثمار والأعمال التركي-التونسي باسطنبول عزم حكومتي البلدين على رفع أرقام التجارة والاستثمار إلى مستويات أعلى رغم الانخفاض الأخير مشيرا إلى وجود استثمارات للشركات التركية في تونس بلغت قيمتها نحو 700 مليون دولار.

وذكر أن شركات البناء التركية نفذت 21 مشروعا في تونس بقيمة 975 مليون دولار لافتا في الوقت نفسه إلى أن الشراكة التجارية والاقتصادية بين تونس وتركيا لا تستهدف أسواقهما فحسب وإنما دول الجوار والقارة الإفريقية وحتى أسواق الاتحاد الأوروبي.

من جانبها قالت وزير التجارة وتنمية الصادرات التونسية كلثوم بن رجب إن المنتدى يعد لبنة إضافية في العلاقات المشتركة بين البلدين مؤكدة ان علاقات بلادها مع تركيا قوية وتعكسها متانة الشراكات بين البلدين.

وأعربت عن تطلعها لتعزيز تلك العلاقات وترسيخها في مختلف المجالات سواء على المستوى الثنائي أو في إطار الفضاء الإقليمي الأوروبي المتوسطي.

وأشارت الى تنوع القطاعات المشاركة في المنتدى كالصناعات الغذائية والنسيج والملابس والصناعات الميكانيكية والكهربائية وقطاع الخدمات الذي يؤكد ما تحظى به تركيا من مكانة في تونس.

زر الذهاب إلى الأعلى