اقتصاد

«ماكدونالدز» تخسر في نزاع حول العلامة التجارية «بيج ماك» للدجاج

بعد نزاع طويل مع منافستها الأيرلندية «سوبرماك»

قضت محكمة في الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء بأن شركة ماكدونالدز فقدت علامتها التجارية «بيج ماك» لمنتجات الدجاج لكنها احتفظت بها للحوم البقر، وذلك في أعقاب نزاع طويل الأمد مع منافستها الأيرلندية سوبرماك.

جاء حكم المحكمة العامة في أعقاب خطوة اتخذها مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية في عام 2019 والتي ألغت تسجيل ماكدونالدز للعلامة التجارية، بحجة أن أكبر سلسلة للوجبات السريعة في العالم لم تظهر استخدامًا حقيقيًا لها خلال فترة الخمس سنوات السابقة للقضية. تم تقديمه في عام 2017.

زعمت شركة Supermac أن شركة ماكدونالدز استخدمت العلامة التجارية لمنع توسع شركة Supermac في الكتلة.

ووجدت الهيئة التنظيمية في الاتحاد الأوروبي أن الشركة الأمريكية لم تكن قادرة على إظهار ما يسمى بالاستخدام الحقيقي للعلامة التجارية “بيج ماك”، التي تم تسجيلها لشركة ماكدونالدز في عام 1996.

وفي يوم الأربعاء، أيدت المحكمة الأوروبية جزئيا هذا الحكم، وألغت حق ماكدونالدز في استخدام العلامة التجارية لبيع نسخة الدجاج من برجر «بيج ماك»، لكنها سمحت لها بالاحتفاظ بالحماية للوصفة التقليدية للسلسلة مع لحم البقر.

وقال بات ماكدونا، المدير الإداري لشركة Supermac: «هذا حكم مهم يتبنى منهجًا منطقيًا في استخدام العلامات التجارية من قبل الشركات الكبرى متعددة الجنسيات. إنه يمثل انتصارًا كبيرًا للشركات الصغيرة في جميع أنحاء العالم.»

زر الذهاب إلى الأعلى