أخبار دولية

الرئيس الأميركي جو بايدن يبدأ زيارة دولة إلى فرنسا

بعد مشاركته في إحياء الذكرى الـ80 لإنزال نورماندي

بدأ الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم السبت زيارة دولة إلى فرنسا، بعد مشاركته في إحياء الذكرى الـ80 لإنزال نورماندي (إنزال قوات الحلفاء على شواطئ النورماندي خلال الحرب العالمية الثانية)، الذي شكل نقطة تحول في مسار الحرب العالمية الثانية.

وأشعل الرئيس بايدن إلى جانب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي كان في استقباله تحت قوس النصر شعلة الجندي المجهول، تكريماً لأولئك الذين قتلوا خلال الحرب العالمية الثانية.

وقام الحرس الجمهوري الفرنسي بعزف وغناء النشيد الوطني الأميركي ثم النشيد الوطني الفرنسي في شارع «الشانزليزيه» الشهير، تكريماً لزيارة الدولة التي يقوم بها بايدن وهي الأولى له لفرنسا.

وحضر مراسم الاستقبال الرسمية الرئيس السابق نيكولا ساركوزي إلى جانب وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، والأمين العام لقصر الإليزيه ألكسيس كوهلر، والعديد من الدبلوماسيين والوزراء من الجانبين.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان، إن زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن تأتي في أعقاب زيارة الدولة التي قام بها ماكرون وعقيلته إلى الولايات المتحدة في 30 نوفمبر 2022.

وأضاف البيان أن الرئيسين سيناقشان خلال مباحثات ثنائية في وقت لاحق اليوم السبت تعزيز التعاون الثنائي، خاصة في الشؤون الاقتصادية والفضاء والنووية، بالإضافة إلى التنسيق الوثيق بشأن الأزمات الدولية والإعداد للأحداث الدولية المقبلة كقمة مجموعة السبع «جي 7» في إيطاليا وقمة حلف شمال الاطلسي «ناتو» في واشنطن يوليو المقبل.

كما سيناقش الرئيسان الإجراءات المشتركة في مواجهة التحديات العالمية، لا سيما حالة الطوارئ المناخية وحماية التنوع البيولوجي.

وشارك بايدن خلال اليومين الماضيين في احتفالات الذكرى الـ80 لإنزال نورماندي الذي شكّل نقطة تحول في مسار الحرب العالمية الثانية «ففي السادس من يونيو عام 1944 اليوم الذي يعرف ب (دي-داي) نزل أكثر من 150 ألف جندي مظلي للحلفاء على شواطئ نورماندي لتحرير فرنسا والقارة الأوروبية من الاحتلال النازي».

زر الذهاب إلى الأعلى