ثقافة وفن

الفيلم الكويتي «عماكور» يسجل حضوراً لافتاً في المهرجان الدولي للفيلم

أثار إعجاب جمهور ونقاد المهرجان

(كونا) – سجل الفيلم الكويتي «عماكور» حضوراً لافتاً في المهرجان الدولي للفيلم بعدما أثار إعجاب جمهور ونقاد المهرجان الذي حضره عدد من نجوم الفن السابع من القارة الأفريقية والعالم العربي في مدينة الداخلة جنوبي المغرب.

وتدور أحداث الفيلم حول شاب مشهور على مواقع التواصل الاجتماعي يتعرض لحادث يفقده الذاكرة وبينما يسعى إلى استكمال أعماله وتصوير الاعلانات يجد نفسه أمام العديد من المتاعب.

واستوحي اسم الفيلم (عماكور) لمخرجه الكويتي أحمد الخضري من لعبة كويتية قديمة «عماكور طاح بالتنور» وهو اسم يتكون من لفظين «عمى» من العمى و«كور» باللهجة الكويتية هو العقل أو الفكر.

وأعرب مدير المهرجان زين العابدين شرف الدين في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الأحد عن سعادته باستضافة عدد من الافلام الخليجية ولاسيما من الكويت والامارات إلى جانب أفلام من القارة الإفريقية والعالم العربي.

وقال إن المهرجان الذي أختتم دورته ال11 يوم أمس السبت كان مناسبة لتعرف الجمهور المغربي والافريقي على السينما الخليجية ولاسيما الكويتية من خلال عرض فيلم لفت انتباه الجمهور والنقاد إلى تطور السينما الكويتية.

من جانبه أعرب بطل فيلم (عماكور) عبدالله الطراروة عن سعادته بتمثيل السينما الكويتية في فئة (الافلام الطويلة) والتعريف بالمنجز السينمائي الكويتي في مهرجان شهد مشاركة مهمة من القارة الإفريقية والعالم العربي.

وقال إن عرض فيلم (عماكور) وهو من اخراج أحمد الخضري وتأليف وانتاج محمد المحيطيب وتمثيل الفنانين الكويتيين عبدالله الطراروة وخالد أمين وسماح وحسن عبدال وحسين الشيرازي أمام جمهور واسع بينهم نقاد وفنانون من إفريقيا والعالم العربي وأوروبا “شرف للسينما الكويتية التي ما فتأت تشد إليها الانظار لاصالتها وريادتها”.
وأوضح أن فيلم (عماكور) حظي بإشادة واسعة في مهرحانات عربية ودولية.

وشهد المهرجان عرض مجموعة من الافلام الطويلة لمخرجين من دول افريقية وعربية واوربية منها بالاضافة إلى الفيلم الكويتي (وداعا جوليا) لمحمد كردفاني من السودان و(شبح بوكو حرام) لسيريل رينكو من الكاميرون و(أنا القبطان) لماثيو غاروني من إيطاليا و(متى يحل عهد أفريقيا) لدافيد بيير فيلا من الكونغو برازافيل و(ثلاثة) لنايلة الخاجة من الإمارات و(كأس المحبة) لنوفل براوي من المغرب.

كما تم عرض عدد من الافلام القصيرة منها (ميراث) لحسين حجازي من لبنان و(في صمت) لمازينكا باروس من السنغال و(من أرسلها الله) لآمنة ماماني من النيجر و(البنجري) لموسى ناصر الكندي من سلطنة عمان و(اختفاء السيدة ن) لمينا يسري من مصر و(الآنسة سيلفي) لنعيمة الزياني من المغرب و(صالون الحلاقة) لفاطمة وردي من السودان.

زر الذهاب إلى الأعلى