صحة

دراسة تحذر: مشروبات الطاقة ربما تؤدي إلى نوبة قلبية مفاجئة

تزايدت شعبية مشروبات الطاقة خلال السنوات الأخيرة، حيث يتناولها بانتظام ملايين الأشخاص حول العالم، لكن دراسة جديدة أفادت بأن قد تحمل مخاطر صحية خطيرة، من بينها التسبب في عدم انتظام ضربات القلب الذي يهدد الحياة.

وأوضحت الدراسة المنشورة في دورية «Heart Rhythm» أن مزيج الكافيين والتورين والمنشطات الأخرى في مشروبات الطاقة، يمكن أن يغيّر بدرجة كبيرة معدل «ضربات القلب، وضغط الدم، وانقباض (تقلص عضلة) القلب، وإعادة استقطاب القلب».

وراجع الباحثون السجلات الطبية لناجين من أمراض القلب الوراثية، والذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب، وتم إحالتهم إلى المستشفى للخضوع إلى التقييم الطبي.

وركزت الدراسة على تحديد المرضى الذين تناولوا مشروبات الطاقة قبل وقت قصير من الإصابة بمرض قلبي وعائي، وشملت نقاط البيانات الرئيسية التي تم جمعها التركيبة السكانية للمرضى، والخصائص السريرية، وتفاصيل استهلاك مشروبات الطاقة، والعلاقة الزمنية بين تناول مشروبات الطاقة والإصابة بمرض قلبي.

ومن بين 144 ناجياً من النوبات القلبية، عانى 7 أفراد (5%) من المرض غير المفسر، والذي كان مرتبطاً بشكل مؤقت باستهلاك مشروبات الطاقةk وضمت المجموعة 6 إناث وذكراً واحداً، بمتوسط عمر 29 عاماً في وقت حدوث النوبة القلبية.

ومن بين هؤلاء، عانى اثنان منهم من متلازمة اضطراب نظم القلب الطويلة، وكان اثنان آخران يعانيان من عدم انتظام دقات القلب البطيني، وتم تشخيص 3 بالرجفان البطيني مجهول السبب.

فيما كان 3 مرضى (43%) مستهلكين منتظمين لمشروبات الطاقة، وفي ما يتعلق بالاستجابة لحالات الطوارئ، احتاج 6 مرضى (86%) إلى صدمة إنقاذ، بينما تم إنعاش مريض واحد يدوياً.

وتوقَّف جميع الناجين عن تناول مشروبات الطاقة، ومن ذلك الحين، لم يُصابوا بأي مرض قلبي أو سكتات دماغية، وبينما لم تثبت الدراسة وجود علاقة سببية مباشرة، إلا أنه ينصح بتوخي الحذر، كما يوصي الأطباء المرضى باستهلاك مشروبات الطاقة باعتدال.

زر الذهاب إلى الأعلى