أخبار عربية

مجلس الأمن يقر مشروع قرار أميركي بشأن التهدئة في غزة

أقر مجلس الأمن مشروع قرار أميركي بشأن التهدئة في قطاع غزة بـ14 صوتاً وامتناع صوت، حيث امتنعت روسيا عن التصويت على مشروع القرار الأميركي.

وتبنى المجلس مشروع قرار صاغته واشنطن يدعم مقترحًا طرحه بايدن لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

وبدأ مجلس الأمن عند العاشرة والنصف جلسة للتصويت على مشروع قرار صاغته أميركا يدعم اقتراحاً طرحه بايدن لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

وقالت مندوبة أميركا في مجلس الأمن إن إسرائيل وافقت على الصفقة المطروحة التي تمهد لتسوية سياسية، داعية «حماس» إلى قبولها، مبينةً أن الصفقة تلبي مطالب إسرائيل وتتيح إدخال المساعدات إلى غزة.

وشددت على أن الأشهر الثمانية الماضية كانت مدمرة للمدنيين في غزة ومن المستحيل العثور على ملاذ آمن فيها.

وأكدت أن الصفقة أيدتها دول بالمنطقة ومجموعة السبع، مشددة على أن حماس لم تعد قادرة على شن هجوم مثل 7 أكتوبر.

وقالت واشنطن، في وقت سابق، إنها طلبت من مجلس الأمن التصويت على مشروع قرار يدعو إسرائيل وحماس للالتزام دون تأخير بتطبيق مقترح لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال المتحدث باسم البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيت إيفانز في بيان: اليوم دعت الولايات المتحدة مجلس الأمن إلى الذهاب للتصويت على مشروع القرار الأمريكي الداعم للمقترح الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي.

وأضاف يجب على أعضاء المجلس ألا يدعوا هذه الفرصة تفوتهم ويجب أن يتحدثوا بصوت واحد لدعم هذا الاتفاق، في حين تعرضت الولايات المتحدة حليفة إسرائيل لانتقادات واسعة لعرقلتها مشاريع قرارات عدة تدعو إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى