اقتصاد

شركة إنتل توقف توسعة بقيمة 25 مليار دولار لمصنعها في تل أبيب

موردي إنتل تلقوا إشعاراً بإلغاء عقود توريد المعدات والمواد اللازمة لإنشاء المصنع

ذكر موقع «كالكاليست» العبري للأخبار المالية الإثنين 10 يونيو 2024، أن شركة إنتل الأميركية قررت وقف عملية توسعة بقيمة 25 مليار دولار لمصانعها في الكيان الصهيوني.

الموقع أشار إلى أن موردي إنتل تلقوا إشعاراً بإلغاء عقود توريد المعدات والمواد اللازمة لإنشاء مصنع الشركة الجديد خلال الأيام الماضية.

ووفقاً لكالكاليست، كانت وزارة المالية الإسرائيلية على علم بقرار الشركة بوقف إنشاء المصنع.

وبحسب الموقع فإنه كان من المقرر أن يتم بناء المصنع الجديد، الذي أعلنت عنه إنتل رسمياً في ديسمبر الماضي، في كريات جات باستثمار قدره 25 مليار دولار.

وكجزء من الاتفاق مع حكومة الاحتلال بشأن إنشاء المصنع في تل أبيب، من المفترض أن تحصل الشركة على حوافز بقيمة 3.2 مليار دولار، وفي المقابل تلتزم بشراء منتجات وخدمات بقيمة 60 مليار شيكل (ما يعادل نحو 16 مليار دولار) من الموردين الإسرائيليين على مدى العقد المقبل.

كما علمت «كالكاليست» أيضاً أن عدداً من كبار المسؤولين في شركة إنتل إسرائيل نقلوا وظائفهم إلى مصنع تقوم إنتل بإنشائه في ولاية أوهايو، وذلك ضمن البرنامج الأمريكي لتشجيع إنشاء مصانع الرقائق في البلاد.

شركة إنتل من أكبر شركات التكنولوجيا متعددة الجنسيات في الولايات المتحدة الأميركية، وهي متخصصة في رقاقات ومعالجات الكمبيوتر، وتأسست الشركة في عام 1968 كشركة للإلكترونيات المتكاملة على يد روبرت نويس وغوردون مور.

زر الذهاب إلى الأعلى