أمن ومحاكم

وزير الداخلية: ما حدث صباح اليوم في المنقف كارثة حقيقة

التحفّظ على صاحب العقار والحارس للتحقيق في أي تقصير أو إهمال

قال النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف إن ما حدث صباح اليوم في المنقف كارثة حقيقة.

وأشار اليوسف خلال تفقده موقع الحريق إلى وفاة 41 شخصاً حتى اللحظة.

وأكد أن ما حدث كان نتيجة لجشع وطمع أصحاب الشركات ومُلّاك البنايات، منوهاً إلى أنه أعطى أوامره بشكل فوري وبدون سابق انذار للجهات المعنية في بلدية الكويت والقوى العامة للتعامل الفوري مع التعديات بالبنايات السكنية والمواقع الأخرى لتلافي هذا النوع من الحوادث.

وأمهل أصحاب العقارات المخالفة حتى صباح غدٍ لإزالة أي مخالفات، وإلا سيجدون البلدية وفرق الإزالة موجودة، والإزالات ستعمل في كل مخالفة ومن دون إنذار.

وقال إنه وجّه بحجز صاحب الشركة وصاحب البناية وحارسها والتحفظ عليهم لحين انتهاء الأدلة الجنائية من عمليات التفتيش والتدقيق.

ثم قام اليوسف بزيارة مستشفى العدان ومستشفى مبارك، للاطمئنان على صحة المصابين جراء الحريق.

واستمع وزير الداخلية خلال الزيارة التفقدية من المسؤولين في وزارة الصحة إلى شرح مفصل حول أوضاع المصابين الصحية.

«الداخلية»: أكثر من 35 حالة وفاة في حريق المنقف حتى الآن

أعلن مدير الأدلة الجنائية في وزارة الداخلية اللواء عيد العويهان إحصاء أكثر من 35 حالة وفاة في موقع حريق منطقة المنقف حتى الآن، إضافة إلى 15 مصاباً نقلوا إلى المستشفيات بينهم أربع وفيات، وجار الإحصاء الدقيق بعد استكمال المعاينة الفنية المطلوبة.

وقال العويهان في تصريح لتلفزيون الكويت: «تلقينا بلاغاً من عمليات وزارة الداخلية في تمام الساعة السادسة من صباح اليوم الأربعاء عن وجود حريق في منطقة المنقف قطعة 4 شارع 23».

وأضاف: «توجهنا إلى مكان الحادث وسيطرت قوة الإطفاء على الحريق، ومن ثم بدأت المعاينة من قبل الإدارة العامة للأدلة الجنائية من قبل فريق طوارئ مشكل لمثل هذه الأزمات».

وذكر أن بعض المصابين نقلوا إلى عدد من المستشفيات منها مستشفى العدان والجهراء، مشيراً إلى أن هناك تعاونا مع قوة الإطفاء والطوارىء الطبية وتم التعرف على ثلاثة أشخاص ويجري التعرف على الآخرين.

وتعاملت الجهات المختصة مع حالات وفيات وإصابة العشرات بسبب حريق في عمارة مكوّنة من 6 طوابق بمنطقة المنقف.

وقالت مصادر إلى أن الأسباب الأولية تشير إلى سوء تخزين في الطابق الأرضي ووجود العديد من سلندرات الغاز.

وأفادت المصادر أن عدداً من مراكز الإطفاء تتعامل مع الحادث، فيما تستقبل المستشفيات الحالات التي يتم نقلها من الموقع.

وأعلنت وزارة الصحة تعاملها وتقديمها للرعاية الطبية الكاملة حتى الآن لـ 43 حالة متأثرة جراء الحريق بإصابات متفرقة، منها إصابات بليغة، و4 حالات وصلت متوفية.

وذكرت أن المصابين توزعوا على عدة مستشفيات في البلاد، بواقع 21 حالة في مستشفى العدان، و 6 حالات في مستشفى الفروانية، وحالة واحدة في الأميري، و 11 حالة في مستشفى مبارك، و 4 حالات في مستشفى جابر، وذلك لتلقي العلاج اللازم، كما تبذل سائر الفرق الطبية جهودها اللازمة كافة، لتقديم الرعاية والعناية الفائقة لهم وعلى الفور.

وأشارت إلى أن الوزارة تتابع عن كثب حالة المصابين، وتنسق مع المستشفيات المعنية والجهات المعنية في البلاد لتوفير الاحتياجات الضرورية كافة، ولضمان تقديم أفضل الخدمات العلاجية. كما قامت الوزارة بتشكيل فرق طبية متخصصة لمتابعة حالات المصابين وتقديم الدعم النفسي والمعنوي لهم ولذويهم.

زر الذهاب إلى الأعلى