محليات

«الكويتية للاغاثة» تنفق نحو 16 مليون دولار في العمل الإغاثي المشترك في قطاع غزة

جمعت بحملات متنوعة خلال 250 يوما بمشاركة أكثر من 30 جمعية خيرية

(كونا) – أعلنت الجمعية الكويتية للاغاثة أن مجموع المساعدات الكويتية لإغاثة المتضررين من اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي بلغت 16 مليون دولارا أمريكيا جمعت بحملات متنوعة خلال 250 يوما بمشاركة أكثر من 30 جمعية خيرية.

وقال نائب المدير العام بالجمعية والمشرف العام على حملات (فزعة لفلسطين) و(سفينة غزة) و(الرحلات الإغاثية الطبية) عمر الثويني إن انفاق الجمعية انصب بقطاعات الاستجابة السريعة لإغاثة الأشقاء في قطاع غزة وعلى رأسها قطاعات الغذاء والدواء والإيواء.

وأضاف الثويني أن إجمالي قيمة الدعم المقدم عبر الرحلات الجوية والقوافل البرية والسفن البحرية والرحلات الإغاثية الطبية التي سيرت إلى القطاع منذ بدء العدوان الحالي وحتى اليوم بلغت نحو 4400 طن من المواد الإغاثية والتبرعات الإنسانية العاجلة والضرورية التي يحتاجها سكان القطاع.

وأكد أن الجمعية نفذت عبر شركائها من الجمعيات الخيرية الفلسطينية العاملة في غزة مشاريعا إغاثية تقدر بـ 6 ملايين دولار من تبرعات حملة (فزعة لفلسطين) وهي إجمالي تكلفة حوالي 750 ألف وحدة من السلال الغذائية والوجبات الغذائية والقسائم الشرائية وغيرها وقد استفاد منها ما يتجاوز المليون متضررا من سكان القطاع.

وأوضح أن الجمعية وعبر 23 رحلة إغاثية ضمن الجسر الجوي الكويتي قامت بتوفير 550 طنا من التبرعات الإنسانية في قطاعات الغذاء والصحة والإيواء منها 106 أطنان عبارة عن 27 سيارة إسعاف و97 طنا من الأجهزة والمستلزمات الطبية والكراسي المتحركة والعيادات المتنقلة وحقائب الإسعافات الأولية إلى جانب 263 طنا من الطرود الغذائية والطحين والتمور و84 طنا من البطانيات والفرش والخيام وحقائب الإيواء بإجمالي تكلفة تقدر ب 2 مليون دولار.

وأشار إلى أن حوالي مليون منها قدمتها بعض الشركات والمؤسسات الاجتماعية والرسمية الكويتية إلى جانب 300 طن أخرى من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية وفرتها (الكويتية للاغاثة) عبر عقدين تنفيذيين أبرمتهما الجمعية مع (دار الأورمان) المصرية و(الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية) بإجمالي قيمة تخطت المليون دولار أمريكي.

وبين أن المساعدات عبر حملة (سفينة غزة) وبالتعاون مع (هيئة الإغاثة الإنسانية IHH) و(الهلال الأحمر التركي) ومن خلال 3 سفن إغاثية قد وفرت حوالي 3750 طنا من شتى المواد الإغاثية الطبية والغذائية والإيوائية بتكلفة بلغت قيمتها 8 ملايين دولار تم تجهيز السفينة الثالثة منهما التي من المقرر أن تنطلق مطلع شهر يوليو المقبل.

ولفت إلى أن فريق (الكويتية للاغاثة) الإغاثي الطبي نجح خلال الشهرين الماضيين في الدخول مرتين إلى قطاع غزة عبر معبر رفح وبحوزته 10 أطنان من المستلزمات الصحية والأجهزة الطبية وبالاستعانة بـ 25 طبيبا كويتيا متطوعا و3 من منتسبي الجمعية.

وأضاف أن الفريق الطبي الإغاثي قام بإجراء 420 عملية جراحية للجرحى والمرضى في القطاع كما قام بإجراء الكشف الطبي على 5000 حالة مرضية وافتتحوا النقاط الطبية ووقعوا اتفاقية لتشغيل الكوادر الطبية وأشرفوا على توزيع السلال الغذائية وإفطارات الصائم وطرود الملابس إلى جانب افتتاح مركزا لإيواء النازحين وقد بلغ عدد المستفيدين من أنشطة الرحلتين حوالي 94 ألف مستفيد.

وأشاد الثويني بالتوجيهات السامية للقيادة السياسية الكويتية وأثرها في سرعة الاستجابة وتقديم الدعم الضروري والعاجل لأهلنا في القطاع مثمنا جهود الجهات الرسمية ووزارات دولة الكويت ومساهمات الجمعيات الخيرية والمؤسسات الاجتماعية وتبرعات أهل الخير من أبناء البلاد.

كما ثمن جهود الشركاء المحليين من الجمعيات الخيرية العاملة داخل فلسطين وجهود الشركاء الدوليين من المؤسسات الإغاثية والخيرية الدولية العاملة في حقل العمل الإنساني ودورهم في تسهيل دخول القوافل والفرق الإغاثية في فلسطين ومصر والأردن.

زر الذهاب إلى الأعلى