محليات

مساعد وزير الخارجية تختتم زيارة لواشنطن في إطارالتعاون بين البلدين في قضايا حقوق الانسان

الجانب الأميركي أشاد بإجراءات الكويت لحماية حقوق العمالة الوافدة ومكافحة الإتجار بالبشر

أعربت مساعد وزير الخارجية لشؤون حقوق الإنسان السفيرة الشيخة جواهر ابراهيم الدعيج الصباح عن ارتياحها لنتائج الزيارة التي قامت بها على رأس وفد رسمي يضم عدداً من ممثلي الجهات الحكومية لواشنطن، في اطار تعزيز التعاون بين الكويت والولايات المتحدة في قضايا حقوق الإنسان.

وقالت الشيخة جواهر الصباح في ختام الزيارة التي استمرت يومين، ان الوفد التقى بسفيرة الولايات المتحدة المتجولة لمراقبة ومكافحة الإتجار بالأشخاص سيندي داير ونائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل كرستوفور ليمون، حيث تبادل الجانبان وجهات النظر في قضايا حقوق الإنسان التي تهم البلدين وتم اطلاع الجانب الامريكي على ابرز تطورات قضايا حقوق الانسان والانجازات المحققة في هذا المجال.

واضافت ان هذه الزيارة التي تعد الأولى من نوعها الى العاصمة الأميركية برفقة ممثلي عدد من الجهات الحكومية المعنيين بحقوق الإنسان، منها وزارات العدل والداخلية والاعلام والهيئة العامة للقوى العاملة والنيابة العامة تأتي في اطار التعاون ما بين البلدين في قضايا حقوق الإنسان والذي تبلور في عام 2020 بالتزامن مع انعقاد الجولة الرابعة للحوار الاستراتيجي بين البلدين.

واوضحت ان الجانب الأميركي أشاد خلال اللقاء بالتدابير والاجراءات التي اتخذتها دولة الكويت في سبيل حماية حقوق العمالة الوافدة ومكافحة الاتجار بالبشر كما ثمن اهتمام وحرص دولة الكويت على تمكين المرأة، ما انعكس ايجابياً على ارتفاع نسبة الكويتيات العاملات في القطاعين الحكومي والخاص لاسيما في السلك القضائي والشرطي والدبلوماسي.

وأشارت الى ما حققته المرأة الكويتية من ارتفاع مطرد في تبوؤها للمناصب القيادية بلغت نسبتها 28 في المئة.

كما قامت الشيخة جواهر الصباح والوفد المرافق بزيارة مقر معهد دول الخليج العربية في واشنطن على هامش الزيارة التي يقومون بها للعاصمة الأميركية واشنطن، حيث التقت برئيس المعهد السفير دوغلاس سيليمان وأعضاء المعهد السفير وليام ريبوك والباحثة المتخصصة في شؤون دولة الكويت كرستين سميث ديوان والباحث المشارك في المعهد محمد السمدان المطيري.

واستعرضت الشيخة جواهر الصباح خلال اللقاء العلاقات التاريخية بين البلدين، وقدمت شرحاً مفصلاً عن التزامات دولة الكويت وتعهداتها في إطار حقوق الإنسان مع تسليط الضوء على التقدم المحرز في هذا المجال كما بحثت سُبل التعاون بين وزارة الخارجية الكويتية ومعهد دول الخليج العربية في واشنطن.

من جانبه رحب السفير دوغلاس سيليمان بزيارة الشيخة جواهر الصباح والوفد الرسمي المرافق الذي يضم ممثلين عن القضاء الكويتي، بالإضافة إلى العديد من الإدارات التنفيذية ذات الصلة بقضايا حقوق الإنسان.

وقال ان المباحثات كانت «بنّاءة ومفيدة» وتناولت تعزيز الشراكة ما بين دولة الكويت والأمم المتحدة والحكومات والمنظمات غير الحكومية في مجال حقوق الإنسان، إضافة إلى التحديات التي تواجه الدول في سبيل تحقيق المعايير المثلى لحقوق الإنسان.

زر الذهاب إلى الأعلى