تكنولوجيا

لون ساعة رولكس يلعب دوراً حاسماً بتحديد سعرها في السوق الثانوية

هل تزداد قيمة ساعتك أم تنخفض؟ يمكن أن يكون لون إطارها الخارجي المحيط بوجه الساعة، حاسماً في تحديد هذا الأمر.

يُظهر مؤشر «بلومبيرغ صبدايل ووتش» (Bloomberg Subdial Watch) أن طرازي ساعات «رولكس» يتباينان في السعر في السوق الثانوية، رغم أن الاختلاف الوحيد بينهما هو الألوان.

ارتفعت أسعار أحدث إصدار من ساعة «رولكس جي إم تي ماستر II» ذات الإطار الخزفي باللونين الأحمر والأزرق، والملقبة بـ«بيبسي» (Pepsi)، بنسبة 4.1% إلى نحو 21 ألف دولار خلال العام الماضي، وفقاً لبيانات «صبدايل» (Subdial)، وهي منصة تداول ساعات مقرها في المملكة المتحدة.

وفي الوقت نفسه، انخفضت أسعار الساعات التي تشتهر باسم «باتمان» (Batman)، وهي الساعة نفسها لكن بإطار أسود وأزرق، بنسبة 10.1% إلى حوالي 16 ألف دولار.

تُباع كلتا الساعتين بالسعر نفسه في متاجر التجزئة، بحوالي 10,700 دولار، مع نفس سوار «رولكس» المصنوع من فولاذ أويستر.

يوضح التباين كيفية تأثر الأسعار بالرغبة في اقتناء الساعة والندرة المتصورة. تكهن الوكلاء وجامعو الساعات ووسائل الإعلام المعنية بصناعة الساعات، بإمكانية وقف إنتاج ساعة «بيبسي جي إم تي» (Pepsi GMT) هذا العام، وسط حديث عن تحديات في صُنع الإطار الأحمر والأزرق.

لكن هذا لم يحدث، ولا يزال الطراز موجوداً في كتيب «رولكس».

وتُعد «رولكس»، ومقرها في جنيف، أكبر علامة تجارية للساعات السويسرية، حيث تسيطر على حوالي ثلث السوق الإجمالية للساعات السويسرية الفاخرة، وتحقق مبيعات سنوية تزيد عن 10 مليارات فرنك سويسري (11.1 مليار دولار)، وفقاً لتقديرات بنوك مثل «آر بي سي» (RBC) و«مورغان ستانلي».

جدير بالذكر أن «رولكس» لا تُفصح عن أرقام الإنتاج للساعات الفردية أو بشكل عام. ويقدر المحللون أن العلامة التجارية تصنع ما مجموعه 1.2 مليون ساعة تقريباً سنوياً.

وتعمل «رولكس» على بناء منشأة إنتاج جديدة في مقاطعة فريبورغ السويسرية، والتي من المقرر افتتاحها خلال 2029، لتعزز القدرة الإنتاجية لمنشآتها الأربع الحالية الموجودة في جنيف وبيال.

لا يزال طراز «بيبسي»، الذي يتميز باللون الأصلي للإطار عندما طُرح الطراز «جي إم تي» لأول مرة في الخمسينيات من القرن الماضي، واحداً من أصعب ساعات «رولكس» شراءً في متاجر التجزئة من وكيل معتمد. كما هي الحال مع «كرونوغراف دايتونا» (Daytona chronograph)، يفوق الطلب العرض بكثير، ويمكن للعملاء الانتظار لأشهر أو أعوام قبل الحصول على الساعة. كذلك، قدمت «رولكس» ساعة «باتمان جي إم تي» (Batman GMT) في 2013.

تأتي مكاسب ساعات الطراز «بيبسي» البالغة 4.1 % خلال عام في مقابل خسارة قدرها 5.7% في مؤشر أسعار ساعات «رولكس» الذي جمعته «صبدايل».

انخفض مؤشر «بلومبيرغ صبدايل ووتش»، الذي يتتبع أسعار طرز الساعات الخمسين الأكثر تداولاً من حيث القيمة في السوق الثانوية، بنسبة 8.7% خلال عام واحد، ولم يتغير المؤشر تقريباً في مايو.

زر الذهاب إلى الأعلى